• ×
الخميس 23 شوال 1445

فلكية جدة : ظهور أصغر قمر بدر بسماء المملكة الثلاثاء المقبل

فلكية جدة : ظهور أصغر قمر بدر بسماء المملكة الثلاثاء المقبل
بواسطة fahadalawad 11-02-1435 02:19 مساءً 350 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة بأن سماء المملكة العربية السعودية ستشهد مساء الثلاثاء القادم 17 ديسمبر، ميلاد أصغر قمر بدر وآخر قمر بدر في عام 2013.
ويصل القمر إلى مرحلة البدر المكتمل ويكون في مقابلة الشمس الساعة 12:28 ظهراً بتوقيت مكة، وسيسطع بعد غروب الشمس أمام مجموعة نجوم الجبار بالقرب من نجم منكب الجوزاء الأحمر طوال الليل.
ودائماً القمر يتحرك باتجاه الشرق أمام خلفية النجوم والكواكب في أثناء دورانه حول الأرض وبسبب هذه الحركة باتجاه الشرق سيقع القمر قريبا إلى المشتري مساء 17 ديسمبر وأقرب أكثر في مساء 18 ديسمبر حيث يظهر المشتري في الأفق الشرقي بعد حلول ظلمة الليل وطوال شهر ديسمبر 2013.
ونظراً لأن هذا القمر البدر هو الأقرب إلى الانقلاب الشتوي يُطلق عليه "قمر الليل الطويل"، فالنهار الآن لا يدوم طويلاً، في حين أن الليل يستمر فترة أطول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
وسيحاكي هذا القمر البدر مسار الشمس لما بعد ستة أشهر حيث تتم ملاحظة شروق القمر بعد غروب الشمس وعند منتصف الليل يزحف القمر مرتفعا في السماء وبذلك سيحاكي موقع شمس منتصف النهار لشهر يونيو.
وفي بعض مناطق شمال الدائرة القطبية الشمالية لا يوجد شروق للشمس حالياً؛ نظراً لأن الشمس تظل تحت الأفق، ولكن أقرب قمر بدر إلى الانقلاب الشتوي سيظل في السماء طوال الليل في هذا الجزء من العالم ليلعب دور شمس منتصف الليل في الصيف.
من ناحية أخرى، وفي بعض أجزاء جنوب القارة القطبية الجنوبية، تظل الشمس فوق الأفق مدة 24 ساعة وسيحاكي القمر بدر شمس الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ولهذا السبب فإن القمر البدر لن يشرق فوق الأفق في هذا الجزء البعيد الجنوبي.
يُذكر أن القمر البدر سيسطع أمام تشكيل نجمي كبير يسمّى "دائرة الشتاء" وهو يتكون من نجوم العيوق والدبران ورجل الجبار والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ورأس التوأم، وهذا الموقع هو موقع الشمس أمام خلفية النجوم بعد ستة أشهر من الآن.