• ×
الخميس 23 شوال 1445

دراسة .. دواء ضد السرطان يوقف ألزهايمر لدى الفئران

دراسة .. دواء ضد السرطان يوقف ألزهايمر لدى الفئران
بواسطة fahadalawad 19-03-1433 12:56 مساءً 651 زيارات
ثقة : واشنطن (د ب أ) اقترب علماء أمريكيون من تحقيق طفرة في أبحاث مرض ألزهايمر على ما يبدو ، حيث اكتشفوا أن نوعا من الأدوية المضادة للسرطان يمكنها أن تقلل ظهور أعراض ألزهايمر لدى الفئران خلال أيام قليلة. وقام العلماء بإعطاء فئران مصابة بالزهايمر دواء "بيكسايروتين" المضاد للسرطان ولاحظوا حدوث تغيرات علي مخ الفئران.

وذكر العلماء في الدراسة التي نشرتها دورية "ساينس" المتخصصة أن الترسيبات الزلالية المميزة لمرض ألزهايمر قلت بشكل ملحوظ عقب ساعات قليلة من إعطاء الفئران الدواء.

وأوضح العلماء أنه عقب 6 ساعات انخفضت الصفائح الزلالية بنسبة 25% ثم بنسبة 50% عقب 72 ساعة.

ولاحظ فريق البحث تحت إشراف بيدج كارمر من كلية "كيس ويسترن ريزسرف" للطب في مدينة كليفلاند الأمريكية سرعة التغيرات الناجمة عن تناول الدواء حتى في سلوك الفئران حيث تراجع قصور الذاكرة خلال ساعات قليلة وبدا سلوك وإدراك الفئران طبيعيا مجددا.

وتمكنت الفئران عقب 72 ساعة من الدواء تكوين عشا من قصاصات الورق( فى اطار عملية الاختبارات العلمية) وهو ما لم تستطع فعله من قبل. ويقول فريق البحث إنه من حسن الحظ أن دواء "بيكسايروتين" مسموح به في الأسواق منذ أكثر من 10 أعوام وهو ما سيتيح الفرصة بسرعة لإجراء دراسات إكلينيكية عن فعالية الدواء على الإنسان.