• ×
الجمعة 24 شوال 1445

"الصحة": لسنا معنيين بأسعار الأدوية

"الصحة": لسنا معنيين بأسعار الأدوية
بواسطة fahadalawad 26-05-1435 03:27 صباحاً 316 زيارات
ثقة ـ الرياض : أكد وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور عبدالعزيز الحميضي أن وزارته غير معنية بأسعار الأدوية، لافتاً إلى أن هذه المهمة تتبع لهيئة الغذاء والدواء.
وقال الحميضي رداً على سؤال "الوطن" حول الجهة المسؤولة عن ارتفاع أسعار الأدوية بقوله: "هيئة الغذاء والدواء هي المسؤولة عن تقييم الأدوية وتسعيرها"، مشيرا إلى أن وزارة الصحة غير معنية بذلك.
وكشف الحميضي، خلال زيارته لمحافظة ضباء "180 كلم غرب تبوك" عن افتتاح أكثر من 20 مستشفى وبرجا طبيا في مختلف مناطق المملكة هذا العام بحضور وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، مبيناً أن المملكة تمر بنهضة كبيرة وشاملة بإنشاء خمس مدن طبية تعد حلقة الوصل بين المناطق للحد من العلاج في الخارج.
وحول لجوء بعض مواطني منطقة تبوك إلى الأردن بحثا عن العلاج، قال الحميضي لـ"الوطن": "يرجع السبب إلى عدم اكتمال توزيع المراكز العلاجية حيث ما زالت المراكز في طور التأسيس والتخطيط"، مشيراً إلى أن جميع الإمكانات الموجودة في الأردن موجودة في المملكة، مرجحاً بأن يكون قرب المسافة بين تبوك والعاصمة الأردنية عمان سببا في ذلك، داعياً المواطنين للعلاج داخل المملكة في المدن الطبية بالجوف والمدينة المنورة وجدة.
وعن القصور في مستشفيات المملكة وكونه سببا في ذلك، أوضح الحميضي أن وزارة الصحة تمر بمرحلة "عنق جزل" ونهضة شاملة، وقال: "تمتلك المملكة أفضل المراكز العلاجية في الشرق الأوسط، وجميع الخدمات والإمكانات موجودة في المملكة ولا ينقصها شيء"، موضحا أن وزارة الصحة وزعت خدمات المدن الطبية بسياسة واستراتيجية غير سهلة، لتكون حلقة وصل بين مناطق المملكة.
وقال "تلك المدن تمتلك تخصص زراعة الأعضاء وزراعة النخاع وتطورا كبيرا في الإشعاع وعلاج الأورام وجراحة الأعصاب" وأردف "نحتاج إلى الوقت على الأقل خلال الأعوام الأربعة المقبلة لتحسين الأداء".