• ×
الخميس 23 شوال 1445

بانيتا يطالب شى بالمزيد من الشفافية فى المجال العسكرى

بانيتا يطالب شى بالمزيد من الشفافية فى المجال العسكرى
بواسطة fahadalawad 23-03-1433 11:37 صباحاً 648 زيارات
ثقة : واشنطن (ا ف ب) دعا وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا نائب الرئيس الصينى، شى جين بنيج، خلال زيارته مقر وزارة الدفاع، إلى مزيد من الشفافية فى المجال العسكرى.

وقال بانيتا للصحفيين "لكى نبنى شراكة أساسها التعاون، من الضرورى تحسين الثقة والتفاهم المشترك بين جيشينا، من مصلحة بلدينا العمل من أجل شفافية حقيقية بطريقة استراتيجية وتحسين الثقة والتعاون فى الجانبين".

وأكد شى، خلال المؤتمر الصحافى المشترك، أنه يتفق مع رغبة ليون بانيتا تطوير العلاقات بين العسكريين فى البلدين قائلا: "جئت إلى الولايات المتحدة من أجل تعميق ثقتنا المشتركة وتوسيع تعاوننا" وتبادل الآراء "وخصوصا فى المجال العسكرى".

وأقيم استقبال خاص على شرف شى فى البنتاجون، حيث أطلقت 19 طلقة مدفعية لدى استعراضه القوات، وهو تشريف قلما يمنح لكبار الزوار الأجانب.

وكان الرئيس الصينى هو جنتاو قام بزيارة وزارة الدفاع الأمريكية فى مايو 2002 عندما كان لا يزال نائبا للرئيس.

وتشعر واشنطن بالقلق من تنامى قوة الجيش الصينى، وانقطعت الاتصالات العسكرية بين البلدين من جانب بكين، عندما أعلنت الولايات المتحدة بداية 2010 إبرام عقد بقيمة أكثر من ستة مليارات دولار مع تايوان، واستؤنفت الاتصالات نهاية السنة قبيل زيارة وزير الدفاع السابق روبرت جيتس إلى بكين فى مطلع 2011.