• ×
الجمعة 24 شوال 1445

خلال اجتماع اتحاد القدم السعودي اليوم

تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين إلى رابطة الأندية المحترفة وتقليص عدد الأجانب من 4 إلى 3

تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين إلى رابطة الأندية المحترفة وتقليص عدد الأجانب من 4 إلى 3
بواسطة fahadalawad 01-04-1433 12:40 صباحاً 492 زيارات
ثقة : الرياض واس كشف صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عن تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين السعودي إلى رابطة الأندية المحترفة وتقليص عدد المحترفين الأجانب في الأندية إلى 3 وتحويل دوري الدرجة الأولى إلى دوري محترفين , وإنشاء صندوق خيري بمسمى "صندوق الوفاء"يختص بمداخيل الاتحاد غير الاستثمارية مثل الغرامات والهبات لدعم ومساعدة جميع منسوبي اتحاد القدم وممارسي اللعبة ممن قد يتعرضون لظروف قهرية طارئة سواء وفاة أو مرض , مشيراً إلى أنه افتتح الصندوق بدعم شخصي منه بمبلغ مليون ريال .
وأوضح سموه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب اجتماع اتحاد القدم السعودي اليوم أن ذلك يأتي ضمن العديد من القرارات المهمة التي اتخذت لتطوير كرة القدم السعودية وزيادة استثماراتها , وقال :" تقرر البدء فوراً بتشكيل الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم تكون لها صلاحيات كبيرة في محاسبة الاتحاد ستتكون من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وممثل واحد من كل نادي في الدوري السعودي "14" عضو" ودوري الدرجة الأولى "16" عضو و6 أعضاء من دوري الدرجة الثانية و 10 من دوري الثالثة و 5 عن رابطة الأندية المحترفة و 3 عن اللاعبين المحترفين وممثلين اثنين عن اللاعبين الهواة ومثلهما عن الحكام .
وأشار سموه إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لتحديد آليات اختيار الجمعية من اللاعبين والحكام والمدربين وممثلي الأندية ستنتهي مدة عملها بتشكيل الجمعية العمومية , مبينا أن من ضمن القرارات كذلك عودة استخدام مكبرات الصوت في الملاعب السعودية وذلك وفق ضوابط ستحد من
سلبياتها كأن تكون تحت مسؤولية رئيس الرابطة .
وأعلن سموه عن تفكير اللجنة الأولمبية العربية السعودية في إعطاء الفرصة لمواليد المملكة العربية السعودية لتمثيل المنتخبات السعودية خلال المشاركات الخارجية في جميع الألعاب , مشيراً إلى أن هذا الموضوع سيطرح للمناقشة خلال اجتماع اللجنة المقبل .
وأبان سموه أنه من ضمن القرارات تجديد شعارات المسابقات السعودية والاتحاد السعودي لكرة القدم .
وتابع سموه بالقول :" سيتم زيادة مداخيل الأندية في الموسم المقبل بشكل كبير ومضاعف حيث ستحصل الأندية على مبالغ إضافية حسب ترتيبها في مسابقة الدوري" حيث سيحصل صاحب المركز الأول حسب ما أعلنه أمين عام الاتحاد المكلف عبدالله السهلي على أكثر من 12 مليون ريال وتتدرج ليحصل صاحب المركز الأخير على مبلغ 690 , 228 , 4 ريال , مؤكداً أن هذه المبالغ ستزداد في أقرب وقت .
وأشار سموه إلى أن المملكة ستتقدم لاستضافة بطولة آسيا لكرة القدم تحت 22 سنة عام 2013 م وبطولة كأس الأمم الآسيوية عام 2019 م
, مؤكداً أن ذلك سيصاحبه تطوير كامل للمنشآت الرياضية من تعميم بوابات الدخول الالكتروني , بالإضافة إلى توقيع عقود مع شركات بخصوص المطاعم في الملاعب , لافتا إلى أن ذلك سيكون مع نهاية الموسم الرياضي الحالي.
وأكد سموه أن البنية الاستثمارية للرياضة في المملكة محمية بالنظام من خلال قرارات مجلس الوزراء نافياً في الوقت نفسه أن يكون العائق أمام الشركات في دخول هذا المجال هو عدم وضوح وحماية هذه الاستثمارات , مشدداً على الأندية أن تسوق لمنتجها بشكل جيد والاستعانة ببيوت الخبرة في ذلك .
ونفي سموه أن يكون قرار تقليص عدد المحترفين في الأندية بناء على تقليص عدد مقاعد الأندية السعودية في دوري المحترفين الآسيوي , مشيراً إلى أن رابطة الأندية المحترفة ستجتمع مع الأندية لتحديد التوقيت المناسب والآلية المناسبة لذلك حيث حدد سموه فترة سنتين لحين تطبيق القرار بسبب عقود اللاعبين مع الأندية.
وتابع سموه : " رابطة الأندية المحترفة سيرأسها محمد النويصر وسيعين لها مدير وتتكون من 14 عضو يمثلون الأندية المحترفة وستعقد اجتماعها الأول بعد تقريباً شهر من الآن وقرر اتحاد القدم إحالة جميع الأمور المتعلقة بالأندية إلى الرابطة" .
وأوضح سموه أن موضوع رعاية المنتخبات السعودية مع أحد الشركات سيحدد بعد لقاء المنتخب الأول مع أستراليا في التاسع والعشرين من شهر فبراير الحالي .
وقال: " كان من المفترض أن يوقع العقد بعد مباراة عمان في حال الفوز والتأهل ولكن الموضوع تأجل إلى بعد لقاء أستراليا حيث سيختلف المبلغ حسب التأهل من عدمه" .
وأشار سموه إلى أن تأجيل عدد من جولات دوري زين بسبب ظروف الطيران أمر تسأل فيه لجنة المسابقات والفنية بالاتحاد , مؤكداً أن هناك نقاش مع الخطوط الجوية العربية السعودية بهذا الخصوص ليكون التنسيق أكبر وتلافي ما حصل.
وفيما يتعلق بالاجتماع الشهري للحكام ومشاركة وسائل الإعلام فيه أكد الأمير نواف بن فيصل أنه مع الشفافية والوضوح التي دائماً ما تزعج الطرف المخالف , وقال:" أرى أن هذه اللقاءات تتفق مع مبدأ الشفافية والوضوح لدى المتلقي وأرى استمرارها".
ونفي سموه ما تردد مؤخراً من أن مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم "الهولندي" فرانك ريكارد قد أبلغه أن مواجهة أستراليا ستكون الأخيرة لها مع الأخضر السعودي لوجود عروض أوروبية لها , مشيراً إلى أنه لم يلتقي مع ريكارد منذ ما يقارب أربعة أشهر وقال: " هناك إدارة للمنتخبات هي المعنية بالالتقاء مع المدرب ومناقشته ووجودنا للدعم فقط وريكارد لن يجد فرصة في منتخب سوى المنتخب السعودي وهو ينتظر أن نرضى له أن يبقى .
ودعا سمو الأمير نواف بن فيصل في ختام المؤتمر من الجميع أن يقدم الأشخاص آرائهم استناداً على حقائق وليست اجتهادات مرحباً بالتواصل مع الجميع سواء من خلال الإيميل الذي خصصه الاتحاد السعودي لتلقي الاراء أو مواقع التواصل الاجتماعي .
وفي ختام المؤتمر رفع سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم باسمه وباسم أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ حفظهما الله ـ على الدعم والاهتمام الذي تجده البرامج الرياضية والشبابية في المملكة.