• ×
الجمعة 24 شوال 1445

أول مدينة صناعية نسائية في جدة بـ3 ريالات للمتر و قروض حكومية تصل إلى 50 في المئة

أول مدينة صناعية نسائية في جدة بـ3 ريالات للمتر و قروض حكومية تصل إلى 50 في المئة
بواسطة fahadalawad 02-06-1436 01:19 مساءً 557 زيارات
ثقة ـ متابعات : أعلنت هيئة المدن الصناعية عن تأسيس أول مدينة صناعية نسائية بمنطقة عسفان حيث ستخصص الهيئة المدينة الرابعة الواقعة شمال جدة للصناعات النسائية والمصانع ذات التقنية العالية فقط، بحيث تدار وتشغل من قبل كوادر نسائية مدربة وحددت الهيئة سعرالإيجار السنوي للمتر الواحد بثلاثة ريالات.
ووفقا لصحيفة المدينة يوجد الموقع الجديد المخصص للمدينة الصناعية «النسائية» أمام جامعة جدة الجديدة حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى من المشروع وتشمل البنية التحتية مثل إنشاء الطرق وشبكة تصريف مياه الأمطار وأعمال التمديدات الكهربائية ومباني المصانع من الخارج والهناجر. ويقع المشروع على مساحة 5 ملايين كم مربع شمال شرق مدينة جدة ويبعد عن مطار الملك عبدالعزيز 25 كم ويمكن الوصول إليه من خلال مخرج عسفان باتجاه الشرق.
وكانت هيئة المدن الصناعية قد اعلنت ان المشروع بالكامل سيخصص للصناعات النسائية وسيساهم فى خلق فرص عمل حقيقية للايدي العاملة النسائية في كافة المجالات الاقتصادية وخاصة في المجال الصناعي والمجال الطبي والمستلزمات الطبية وفي مجال الصناعات المتطورة والذي تحتاج الى التقنية العالية.
وأوضح مصدر مطلع بالموقع أن التجهيزات ستكون مصممة بما يوافق احتياجاتها كمدينة صناعية مخصصة للنساء وستتوفر بها مرافق وخدمات مساندة توفر البيئة المناسبة لعمل المرأة.
ويوفر المشروع حوافز كبيرة لأصحاب الصناعات مثل استئجار أراضٍ صناعية لمدة طويلة ابتداء من 3 ريالات للمتر المربع سنويًا وهو ما يعني أن المصنع الذي يقام على مساحة 10 آلاف متر مربع سيكون سعر إيجار الأرض فيه للعام الواحد 30 ألف ريال. ومن الحوافز والتسهيلات التي توفرها هيئة المدن الصناعية للمستثمرين في هذا المشروع هو إمكانية الحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية تصل الى 50%. وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب إلكترونيًا عبر موقع الهيئة. كما هناك إمكانية الحصول على إعفاء جمركي للآلات والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة.
الوطنية تقوم بتنفيذ المشروع بعقد تجاوزت قيمته 50 مليون ريال. وكان قد تم تسليم الموقع للمقاول في17 /10 /1433هـ وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 24 شهرًا.