• ×
الأربعاء 29 شوال 1445

وتدعوا الجميع للتعاون معها

الشريف .. هيئة مكافحة الفساد تعرف بنفسها في معرض الكتاب

الشريف ..  هيئة  مكافحة الفساد تعرف بنفسها في معرض الكتاب
بواسطة fahadalawad 14-04-1433 11:40 مساءً 392 زيارات
ثقة : الرياض   أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور محمد الشريف إن مشاركة الهيئة في معرض الرياض الدولي للكتاب تهدف إلى شرح دور الهيئة وأهدافها واختصاصاتها و التعريف بمهامها .
وقال الشريف في تصريح صحفي لدى زيارته المعرض اليوم " إننا لا نقوم بمتابعة الأسواق المالية ولا أسواق العقار ، حيث تنحصر مهام الهيئة حول محاربة أي نوع من أنواع الفساد المالي " .
وأوضح رئيس هيئة مكافحة الفساد أنه في بداية إنشاء الهيئة كان المواطنون متعطشون لوجود الهيئة فأمدوها بالكثير من البلاغات التي تتعلق بشؤون فساد أو قصور في المشاريع مثل الخدمات العامة والصحية والبلدية والمياه والصرف الصحي، مشيراً إلى أن البلاغات كانت عبارة عن معلومات وملاحظات ينقلها المواطنين للهيئة عن هذه المشاريع .
وأضاف " نحن طلبنا من المواطنين والموظفين وكذلك المقيمين أن يبلغوا الهيئة ما يلاحظونه، ولابد من المبلغ الإبلاغ عن معلوماته الشخصية كاملة وله الحق في أن يطلب إبقاء معلوماته الشخصية محجوبة " .
وأشار الى أن موظفين الهيئة ليس فيهم أي شك حول تسريبهم أي معلومات ، حيث أدلوا بالقسم على أداء أعمالهم على أكمل وجه ، مشيراً إلى أن الهيئة أوجدت "خط ساخن" لتلقي البلاغات ، وسوف يخطر الشخص المبلغ بمعلومات على كيفية البلاغ ، وأن هناك موظفين مفرغين يجاوبون على جميع استفسارات المبلغ حول موضوع البلاغات والفساد .
وأشار الشريف الى أن الزيارات التي تقوم بها الهيئة للوزارات من أجل بناء جسور بين تلك الجهات والهيئة والتعريف بمهمات الهيئة وطلب التعاون مع تلك الجهات ، ودعم الشراكة الموجودة بيننا و بينهم ، موضحاً أن جميع الزيارات التي قامت بها الهيئة هي مبادرة من الهيئة وليست بطلب من تلك الجهات.
الجدير بالذكر أن الهيـــئة الوطنـــــية لمكافحة الفساد تشارك في معرض الرياض الدولي للكتــــاب المقام حاليا بأرض المعارض بالرياض نظرا لحداثة نشأتها ، لتعريف المواطنين وزوار المعرض بدورها ونشأتها والإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفســــاد ، كما توزع نشرة للجمهور بعنوان " رسالتنا إليك " تتضمن منهج وأهداف الهيئة وآلية تحقيق أهدافها والتي تتنوع أساليبها ما بين التوعية والتثقيف والتنبيــــه والتحــــذير ثم الكِشـــــف عنها، مستندين في ذلك لمنهج الشريعة الإسلامية وسنـــــة نبينا الكريم.
وتحتوي النشرة على حوالي (40) رسالة موجهة للموظفين من الجنسين ، تتضمن تذكير بأهمية العمل النزيه والشفافية في الأداء والعدالة في تقديم الخدمة لمن يحتاجها .
كما توزع الهيئة إصدارا توعويا للمواطنين والمقيمين على شكل رسائل تخاطبهم وتوضح لهم أهمية التبليغ عن ملاحظاتهم عن أي فساد مالي أو إداري كالواسطة والرشوة واستغلال ممتلكات الدولة ، أو استغلال السلطة الوظيفية ، والتبليغ عن أي أخطاء أو قصور في الخدمات أو الأعمال التي تنفذها الدولة من خلال مشاريعها .