• ×
الأحد 26 شوال 1445

التعليم : 5 معايير لتعيين المعلمين

 التعليم : 5 معايير لتعيين المعلمين
بواسطة fahadalawad 22-06-1437 12:06 مساءً 375 زيارات
ثقة ـ متابعات : ذكرت صحيفة محلية نقلا عن مصدر مطلع ان نظام تعيين المعلمين في المملكة شهد تطورا في الوقت الحالي، من حيث الاشتراطات والدورات التدريبية الواجب إخضاع المتقدم لها، بخلاف ما كان عليه في السابق، إذ لم يكن يعتمد على رؤية واضحة وخطط استراتيجية مستقبلية، أكدت وزارة التعليم أنها تحدد خمسة معايير وشروط لتعيين المعلمين، مقارنة بما كان يعمل به قبل 15 عاما.
كما تحرص الوزارة على ألا يكون هناك نقص في عدد المعلمين في التخصصات، فإذا ما حصل نقص، تعالجه الوزارة من خلال الزيادة داخل القطاع نفسه، بالتنسيق مع إدارات التعليم في المناطق.
وكما ورد فى صحيفة الوطن يرى تربويون أن ضعف التأهيل الجيد لمعلمي الصفوف الأولية، تسبب في خلق كثير من المشكلات في المراحل الدراسية الأخرى، تُعد كفاءة المعلم إحدى أهم قضايا التعليم في جميع مستوياته على الصعيد الدولي، إذ إن البحث عن معلم ذي كفاءة عالية بات أمرا ضروريا لجودة المخرجات التعليمية، في ظل ارتباطها بأسس تشريعية واجتماعية وبيئية، لتكوين المناهج والطرق المناسبة للتعليم في كل دولة.
كما أكد المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي في تصريح إلى أن الوزارة تحدد خمسة معايير وشروط لتعيين المعلمين، مشيرا إلى حرص الوزارة على ألا يكون هناك نقص في عدد المعلمين في التخصصات، وإذا ما حصل النقص تتم معالجته من خلال الزيادة داخل القطاع نفسه بالتنسيق مع إدارات التعليم في المناطق.
وأضاف أن معالجة مشكلة نقص التخصصات بعد التعيين في المرحلتين المتوسطة والثانوية، يتم من خلال تخفيض الخطة الدراسية من قبل المدرسة للمادة التي يحدث فيها العجز، إذ تزداد حصص المعلم عن نصابه المعروف بعد موافقته واستعداده للقيام بالمهمة، مقابل مبلغ مالي للحصة الواحدة ضمن التعليمات والتعاميم المنظمة لذلك.
وأوضح العصيمي أن معلم المرحلة الابتدائية يستطيع تدريس جميع التخصصات بخلاف المراحل الأخرى، مضيفا أن نسبة التميز لدى المعلمين كبيرة مقارنة بقلة من لديه ملاحظات في أدائه، إذ إن تلك الملاحظات تستهدف بالتطوير والتدريب من قبل الإشراف التربوي، إضافة إلى وجود مراكز لتدريب التربوي لتحسين أدائه مع نمو تجربته.