• ×
السبت 18 شوال 1445

الجهني : حالة مطرية قوية على عدد من مناطق السعودية

 الجهني : حالة مطرية قوية على عدد من مناطق السعودية
بواسطة fahadalawad 05-07-1437 10:58 صباحاً 398 زيارات
ثقة ـ متابعات : توقَّع محلل الطقس الباحث في الظواهر المناخية زياد الجهني أن تدخل السعودية في ذروة تأثير الحالة الممطرة غامرة خلال الساعات القادمة، وتستمر ذروتها حتى الخميس على عدد من المناطق، خاصة منطقة المدينة ومكة والقصيم، ثم الرياض والباحة وعسير.

وأشار الجهني إلى أن حالة غامرة تعتبر قوية على عدد من المناطق، ومتوسطة على أخرى. وعند النظر لمعطيات الحالة غامرة من تشبُّع رطوبي وحركة مثالية للرياح وتبريد علوي يدعم الحالة بشكل مميز، فمن المتوقع أن تتركز القوة من فجر الثلاثاء حتى ساعات الظهر على منطقة المدينة وغرب القصيم وحائل وأجزاء من الجوف، ثم تتعمق الأمطار جنوبًا نواحي شرق رابغ الأبواء وما حولها، ثم تصل خلال ساعات آخر الظهر والعصر إلى منطقة مكة، وتستمر عليها ساعات عدة مع انتقالها شرقًا نواحي منطقة القصيم والرياض وغرب الوسطى عفيف والدوادمي وما حولها من محافظات، وتستمر حتى الخميس صباحًا، ثم تنتقل نحو الساحل الشرقي ودول الخليج بمشيئة الله -.

وأبان أن فترة الربيع يغلب عليها الطابع الصيفي على الأمطار؛ فتنخفض أمطار السواحل، وتزداد كلما ابتعدنا عن الساحل، ولكن هذه الحالة النادرة غامرة فيها من المعطيات التي قد تحفز ظهور بعض السحب بطابع شتوي؛ لذلك استفادة السواحل واردة، خاصة رابغ، ثول، جدة والليث، وما وقع بينها، والتخريجات البحرية واردة خلال الـ٣٦ ساعة القادمة بمشيئة الله، وإن حدث ذلك فهو نادر، كثلوج حائل وأعاصير اليمن التي حدثت في موسمنا هذا نتيجة نشاط ظاهرة النينو بقدرة الله.

الجدير بالذكر أن موقع مناخي الخاص بالتنبيهات قبيل الحالات الجوية accuweather توقَّع أمطارًا غزيرة على غرب السعودية والوسطى خلال الحالة الممطرة غامرة بإذن الله -، وحذر من السيول المنقولة وتجمُّعها، خاصة المناطق التهامية؛ لذلك نتمنى تجنُّب مطاردة السحب نظرًا لخصائص السحب والأمطار بهذه الفترة؛ إذ تكون التقلبات سريعة بفصل الربيع؛ فتنقلب الأجواء من سماء صافية إلى عواصف رعدية في فترة وجيزة، وقد تكون محمَّلة بكميات كبيرة من البَرَد، أو تكون ذات طابع انهماري؛ فتسبِّب تشكُّل السيول. وقبل ذلك يجب الالتزام بما تصدره الجهات الحكومية المعنية بذلك من تنبيهات وتحذيرات، وعدم التهاون بشأنها.