• ×
الإثنين 19 ذو القعدة 1445

في عمان

" فانا " تختتم دورة بناء التحقيق الصحفي المعمق بمشاركة صحفيين عرب

" فانا " تختتم دورة بناء التحقيق الصحفي المعمق بمشاركة صحفيين عرب
بواسطة fahadalawad 07-10-1444 05:08 مساءً 945 زيارات
ثقة : عمان فهد العواد ـ بترا  اختتمت اليوم ، في مركز تدريب اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي تستضيفه وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الدورة التدريبية المتخصصة في أساسيات بناء التحقيق الصحفي المعمق التي نظمها الاتحاد، بمشاركة صحفيين من وكالات الأنباء السعودية (واس)، والكويتية (كونا)، والقطرية (قنا)، بالإضافة إلى وكالة الأنباء الأردنية.

وهدفت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام وحاضر فيها المدرب سعد حتر إلى إكساب المشاركين مهارات وقواعد بناء التحقيقات الصحفية المعمقة من خلال تدريبات نظرية وعملية وتفاعلية، تعزيز معرفة المشاركين بالفروق بين أنواع المصادر ودرجات صدقيتها، ومهارات إجراء المقابلات الصحفية المؤثرة لإثراء محتوى التحقيق، بالإضافة إلى نسج التقارير الصحفية الدقيقة، وامتلاك أساليب السرد القصصي الرشيق والمباشر، والاطلاع على أخلاقيات بناء التحقيقات المعمقة المحايدة والمتوازنة.

وتناولت الدورة، كيفية وأساليب ربط مسار التحقيقات بالتدريب، وقنص أفكار التحقيقات، وتحديد الزوايا الإخبارية، وعناصر التحقيق الرئيسة والسياق، بالإضافة إلى إعداد خارطة طريق التحقيق والبحث الأولي، والزاوية الخبرية، وتحديد الأسئلة المفتاحية، وحماية المصادر، وتدقيق الحقائق، وبناء النص وضبط جودته، وأخلاقيات العمل الصحفي.

وأكدت مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فيروز مبيضين، أهمية هذه الدورات في صقل مهارات وخبرات الصحفيين في وكالات الأنباء العربية التي تعد بيوتا للخبرة الإعلامية، بالإضافة إلى مواكبتهم آخر المستجدات المهنية؛ بما يسهم في الارتقاء بالعمل الصحفي والإعلامي العربي.

وأشادت مبيضين بجهود اتحاد وكالات الأنباء العربية، وحرصه المستمر على رفد الصحفيين في وكالات الأنباء العربية بالمهارات والأساليب اللازمة لصياغة رسالتها الإعلامية لخدمة الإعلام الوطني الهادف، مؤكدة استعداد وكالة الأنباء الأردنية من خلال مركز تدريب (فانا) والتعاون مع الاتحاد لعقد المزيد من الدورات الإعلامية والصحفية المتخصصة.

بدروه، أكد أمين عام الاتحاد الدكتور فريد أيار، على حرص الاتحاد لمواصلة عقد الدورات المتخصصة والنوعية، التي تستهدف رفع كفايات الصحفيين في وكالات الأنباء العربية، وإثراء خبراتهم بمزيد من التجارب النظرية والعملية.

وعبر عن تقدير الاتحاد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) لتعاونها في إنجاح البرامج التدريبية، والتي يعقدها الاتحاد في مركزه التدريبي الذي تستضيفه وكالة الأنباء الأردنية منذ عام 2013، معتبرا أن هذه الدورات تشكل أيضا فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الصحفيين العرب، ما يعزز قدراتهم في التعامل مع الإعلام الجديد والمتطلبات المهنية.

ودعا الدكتور فريد أيار وكالات الأنباء العربية الى إيلاء التدريب الإعلامي مزيدا من الاهتمام، وضمن برامجها السنوية واهتماماتها.

وعبر المشاركون في الدورة عن شكرهم لإتحاد وكالات الأنباء العربية " فانا " ولوكالة الأنباء الأردنية بترا على كرم ضيافه وحسن التنظيم ، مشيدين بالمحتوى التدريبي للدورة، وما تضمنته من وسائل وأساليب تدريبية، أسهمت في تعميق معارفهم وتعزيز مهاراتهم المهنية في مجالات الفنون الصحفية.

وتسلم المشاركون بالدورة في نهاية البرنامج التدريبي الشهادات من الدكتور فريد أيار والأستاذة فيروز مبيضين .