• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

شكل حكومته الجديدة

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة
بواسطة fahadalawad 15-11-1444 02:34 صباحاً 506 زيارات
ثقة : أنقره ـ الجزيرة نت  كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، عن توجهات ولايته الجديدة التي ستستمر لمدة 5 أعوام، معلنا انطلاق بناء "قرن تركيا" في خطاب ألقاه في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة في إطار مراسم تنصيبه، عقب أدائه للقسم الدستوري بالبرلمان.

وقال أردوغان "سنعزز ديمقراطيتنا بدستور جديد حر ومدني وشامل، ونتحرر من الدستور الحالي " مضبفاً " لن نخيب آمال أبناء شعبنا الذي منح ثقته لشخصي ولحزبنا ولتحالفنا وسنواصل مسيرة الإنتاج والخدمات لتركيا ".

وأكد أردوغان "سنحتضن جميع أبناء شعبنا بغض النظر عن آرائهم السياسية أو أصولهم أو عقائدهم أو طوائفهم".

وعن المعارضة، قال الرئيس إنه عقب كل انتخابات "نمد يدنا للمعارضة لكنها ترفض مصافحتنا، نأمل أن تتخذ موقفا مختلفا هذه المرة" مشيرا إلى أنه يتطلع إلى تحلي المعارضة بحس المسؤولية فيما يتعلق بسلامة الديمقراطية التركية وأن تتصالح مع الإرادة الوطنية، بحسب تعبيره.

وكان أردوغان قد أدى، ظهر اليوم في مقر البرلمان، اليمين لفترة رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات، بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة الأحد الماضي.

وشارك في حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان " 78 " من الزعماء والمسؤولين الدوليين البارزين ، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، ورؤساء منظمات دولية.

وشكل أردوغان حكومته الجديدة، بعد ساعات من تنصيبه رئيسا للبلاد لعهدة جديدة، والتي شملت تغييرا شبه كامل للطاقم الوزاري السابق.

وقدّم أردوغان وزراءه الجدد في مؤتمر صحفي اليوم السبت، وأعلن تعيين جودت يلماز نائبا للرئيس ، وتعيين رئيس المخابرات هاكان فيدان في منصب وزير الخارجية بالحكومة الجديدة .