• ×
الثلاثاء 28 شوال 1445

وفاة رئيس مالاوي موثاريكا

وفاة رئيس مالاوي موثاريكا
بواسطة fahadalawad 15-05-1433 01:31 مساءً 657 زيارات
ثقة : ليلونجوي رويترز   أعلن راديو مالاوي رسميا اليوم السبت وفاة الرئيس بينجو وا موثاريكا واعلنت نائبته جويس باندا خلافته كأول امرأة تشغل منصب الرئيس في جنوب القارة الافريقية كما أعلنت الحداد الرسمي لمدة عشرة أيام .
وأكد اعلان الاذاعة ما ذكرته مصادر طبية وحكومية امس الجمعة عن وفاة موثاريكا / 78 عاما/ بعد أزمة قلبية أصيب بها يوم الخميس .
وأثار تأجيل الاعلان الرسمي فضلا عن نقل جثمان موثاريكا جوا الى جنوب افريقيا يوم الخميس شكوكا بشأن عملية الخلافة في الدول الفقيرة .
وأبدت الولايات المتحدة وهي من الدول المانحة المهمة لمالاوي قلقها ازاء الصمت الرسمي واعلنت رغبتها في الا يتأخر تنصيب باندا وهي نشطة تدافع عن حقوق المرأة .
وينص الدستور على ان تتولى نائبته باندا السلطة كرئيسة للدولة لكن ليس من المؤكد حدوث انتقال سلس للسلطة لان باندا كانت فصلت من حزب موثاريكا الحاكم في 2010 بعد جدل بشأن خلافة الرئيس.
وبدا ان موثاريكا الذي تولى السلطة عام 2004 كان يعد شقيقه بيتر وزير الخارجية ليكون خليفته الفعلي.
ودعت وزارة الخارجية الامريكية الى سرعة تنصيب باندا رئيسة جديدة وقالت في بيان ان //دستور مالاوي يحدد طريقا واضحا للخلافة ونحن نتوقع احترامه. نحن قلقون ازاء تأجيل نقل السلطة.//
وتابع البيان // نثق بان نائبة الرئيس وهي التالية في الترتيب ستنصب قريبا.//
وقال مسؤولون ان باندا ستعقد مؤتمرا صحفيا اليوم كما تجتمع مع المدعي العام وقائد القوات المسلحة مما يشير الى ان اتمام تسوية الانقسامات بشأن نقل السلطة.
وحزنت قلة من مواطني مالاوي البالغ عددهم 13 مليون نسمة على موثاريكا الذي اعتبروه حاكما مستبدا وحملوه شخصيا مسؤولية الازمة الاقتنصادية الناجمة عن خلاف دبلوماسي مع القوة الاستعمارية السابقة بريطانيا قبل عام.
وقال تشيمويموي فيري وهو رجل اعمال في ليلونجوي كان ينتظر في طابور سيارات طويل عند محطة بنزين للحصول على وقود //نعرف انه مات والمؤسف انه مات في مستشفى محلي فقير لم يهتم به مطلقا.. لا أدوية ولا كهرباء.//
ومع انتشار أنباء وفاته للعاصمة أمس كانت هناك ايضا تجمعات لمبتهجين اتهموا موثاريكا باعادة عقارب الساعة للوراء بعد 18 عاما من الحكم الديمقراطي.
وقال مارتن ملينجا وهو رجل اعمال اخر //لم أر بعد اي احد يذرف دمعة على بينجو. تمنينا جميعا موته واعتذر عن قولي هذا.//
وقالت مصادر طبية ان جثمان موثايكا نقل جوا الى جنوب افريقيا لان ازمة الطاقة بلغت حد ان مستشفى ليلونجوي الحكومي لم يتمكن من اجراء تشريح سليم او حتى حفظ الجثة في ثلاجة.