• ×
الجمعة 24 شوال 1445

31.6 % من السعوديين مصابون بـ «السكر»

31.6 % من السعوديين مصابون بـ «السكر»
بواسطة fahadalawad 14-06-1433 09:26 صباحاً 715 زيارات
ثقة : ج (متابعات) كشفت الدكتورة هادية السيد استشارية السكر والغدد الصماء، أن 31.6% من السعوديين مصابون بمرض السكر حسب دراسة أجريت مؤخرا بالمملكة، في وقت تزيد نسبة الرجال على نسبة النساء.
وأشارت إلى أن عدد مرضى السكر في العالم يزيد على 300 مليون حسب إحصائية 2010 م، ومن المتوقع أن تصل إلى 500 مليون بعد 20 عاما.
وأرجعت سبب انتشار مرض السكري في المملكة إلى أسباب عديدة مثل انتشار السمنة وقلة الحركة والعوامل الوراثية والوجبات السريعة.
وكان مؤتمر علمي عقد مؤخرا في جدة تناول مرض السكر، بمشاركة عدد من أساتذة الجامعات والاستشاريين المتخصصين في مرض السكر من المملكة وخارجها، حيث ناقش أحدث علاج لمرض السكر من النوع الثاني، الذي يعتمد على رفع مستوى هرمون تفرزه الأمعاء بعد تناول الطعام يسمى بالأنكريتين Encretins ويؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين وخفض إفراز هرمون الجلوكاجون من البنكرياس، ما ينتج عنه انضباط مستوى السكر بالدم.
كما ناقش المؤتمر طرق العلاج الدقيقة لمستويات السكر بالدم عند الحالات الجراحية والحرجة والرعاية المركزة، ما يمكن من شفاء المرضى وتقليل مدة بقائهم بالمستشفى، نتيجة قلة المضاعفات بعد السيطرة الدقيقة على مستوى السكر بالدم عند هؤلاء المرضى.