• ×
الجمعة 24 شوال 1445

مبارك ينضم لزعماء سقطوا بصورة مأساوية

مبارك ينضم لزعماء سقطوا بصورة مأساوية
بواسطة fahadalawad 12-07-1433 12:24 مساءً 846 زيارات
ثقة : القاهرة رويترز  صدر حكم على الرئيس المصري السابق حسني مبارك اليوم السبت بالسجن المؤبد في اتهامات بقتل محتجين في الانتفاضة التي أطاحت به من السلطة في فبراير شباط 2011 .
وفيما يلي لمحات عن زعماء اخرين في افريقيا والشرق الاوسط والمصير الذي لاقوه.

../ العراق - ألقي القبض على الرئيس العراقي صدام حسين بعد ان غزت قوات امريكية وحليفة العراق في عام 2003 . وحوكم علنا في اتهامات تتعلق بارتكاب جرائم ضد الانسانية شملت أعمال قتل في الثمانينات واعدم في عام 2006 .

../ ليبيريا - تولى الرئيس الاسبق صامويل دو السلطة في عام 1980 وأطيح به في حرب اهلية بدأها تشارلز تايلور. وفي عام 1990 قتل دو. وقطعت اذنه في شريط فيديو سجل لحظات اعدامه.

../ ليبيريا - حكم على الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور بالسجن لمدة 50 عاما أمام محكمة لجرائم الحرب قبل ايام لمساعدة متمردين في سيراليون ارتكبوا فظائع. ووجهت المحكمة الخاصة بسيراليون الاتهام الى تايلور في عام 2003 وهو نفس العام الذي اطيح به من السلطة في تمرد. والقي القبض عليه في عام 2006 بعد ان غادر الى المنفى في نيجيريا ونقل تايلور الى المحكمة.

../ ليبيا - قتل معمر القذافي الذي تولى السلطة في ليبيا 42 عاما في اكتوبر تشرين الاول 2011 . القي القبض عليه وهو يختبيء في انبوب صرف صحي بعد ان حاول الهرب من مسقط رأسه في سرت بعد حرب استمرت سبعة اشهر للاطاحة به.

../ تونس - هرب الرئيس زين العابدين بن علي يوم 14 يناير كانون الثاني 2011 منهيا 23 عاما من حكمه الشمولي. وطار الى السعودية حيث يقيم في جدة منذ ذلك الحين. وكان بن علي أول الزعماء الذين اطيح بهم في انتفاضات الربيع العربي.

-- وجرت محاكمته غيابيا وصدرت ضده احكام بالسجن لعشرات السنين في اتهامات تتراوح بين الفساد والتعذيب.

../ أوغندا - اتهم عيدي امين -أحد أكثر الطغاة دموية في افريقيا- بقتل الالاف من أبناء شعبه اثناء حكمه الذي امتد من 1971 الى عام 1979 بعدما أطاحت به قوات تقودها تنزانيا. ومات عيدي أمين في منفاه بالسعودية عام 2003 .

../ زائير سابقا - هرب موبوتو سيسي سيكو الذي ظل رجل زائير القوي على مدى ثلاثة عقود في عام 1997 عندما اقترب المتمردون من العاصمة. وتوفى في منفاه بالمغرب في نفس العام. وفي ذلك العام اعيد تسمية بلاده جمهورية الكونجو الديمقراطية.