• ×
السبت 18 شوال 1445

وزير نفط الامارات يقول 80-100 دولار سعر معقول للنفط

وزير نفط الامارات يقول 80-100 دولار سعر معقول للنفط
بواسطة fahadalawad 04-12-1432 04:00 مساءً 682 زيارات
ثقة : رويترز سنغافورة   قال وزير نفط دولة الامارات العربية المتحدة محمد بن ظاعن الهاملي اليوم الاثنين ان الدول المنتجة للنفط يمكن أن تتقبل انخفاضا أكبر في أسعار النفط لما بين 80 و100 دولار للبرميل.
وهذا أول مؤشر من دولة خليجية للنطاق السعري المفضل منذ انهيار محادثات منظمة أوبك في يونيو حزيران.
وصرح الهاملي //بالنسبة لنا من المهم للغاية ان نرى سعرا مقبولا .. بالنسبة لنا فان السعر حول 80و100 دولار مقبول.//
وقال الهاملي في الاسبوع الدولي للطاقة في سنغافورة //نحن بحاجة لسعر معقول لمواصلة بناء الطاقة الانتاجية.//
وتتعاون الامارات والسعودية والكويت عن كثب فيما يتعلق بوضع سياسة الانتاج. وتتحكم الدول الثلاث تقريبا في كل طاقة الانتاج غير المستغلة على مستوى العالم ورفعت الامدادات هذا العام لتعويض فقد الانتاج الليبي.
وسجل مزيج برنت الخام اكثر من 109 دولارات بقليل اليوم منخفضا من 118 دولارا حين اجتمعت أوبك في يونيو مفسحا مجالا واسعا لانخفاض اكبر للدخول في النطاق السعري المفضل للامارات.
وانهارت محادثات يونيو بعدما فشلت الدول الخليجية المنتجة للنفط في اقناع اوبك بزيادة الانتاج.
ورفعت الامارات والسعودية والكويت وهي أكثر دول المنظمة اعتدالا بشان الاسعار انتاجها من منطلق حرصها على تفادي ان يتسبب ارتفاع تكلفة الطاقة في تقييد نمو الاقتصاد العالمي والطلب على الوقود.
كما قال الوزير ان الامارات لم تخفض بعد الانتاج الاضافي الذي بدأت ضخة في يونيو لتعويض فاقد الانتاج جراء المعارك في ليبيا وأضاف أن الامارات لازالت تضخ 5ر2 مليون برميل يوميا مقارنة مع طاقتها الانتاجية البالغة 7ر2 مليون برميل يوميا.
وردا على سؤال عما اذا كانت الامارات ستقلص انتاجها لاستيعاب عودة النفط الليبي الى الاسواق قال الهاملي //من السابق لاوانه القول. فنحن لا نعرف متى سيعود الانتاج الليبي.//
وكانت ليبيا تضح 6ر1 مليون برميل منذ بداية العام ومنذ سقوط معمر القذافي عاودت انتاج بضعة مئات الاف من البراميل يوميا.
وتابع الهاملي ان من السابق لاوانه الحديث عن اي قرار لاوبك في اجتماعها المقبل في ديسمبر كانون الاول.
وقال الوزير ان سعرا مرتفعا للنفط سيؤدي الى ضخ مزيد من الاستثمارات في مصادر الطاقة البديلة وأيضا الى مزيد من الاستثمار في الطاقة الانتاجية من النفط الخام وهو ما سيعني انحسار تقلبات الاسعار.
واضاف //كلما زادت الطاقة قلت تقلبات الاسعار باستثناء أن الطاقة الانتاجية غير المستغلة باهظة التكلفة.//
وذكر انه سيجري خلال //أشهر قليلة// الانتهاء من خط الانابيب الذي ينقل النفط من حقول البلاد لميناء الفجيرة مما يتيح للصادرات الاماراتية تجنب مضيق هرمز.