• ×
الأربعاء 22 شوال 1445

الفرنسيون يستعدون لمنح رئيسهم الاشتراكي اغلبية مريحة في البرلمان

 الفرنسيون يستعدون لمنح رئيسهم الاشتراكي اغلبية مريحة في البرلمان
بواسطة fahadalawad 26-07-1433 02:27 مساءً 762 زيارات
ثقة : باريس ( ا ف ب )   يستعد الفرنسيون لمنح الرئيس فرنسوا هولاند الاحد اغلبية مريحة في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية بينما تحدق باوروبا مجددا مخاطر تفاقم ازمة الدين .
وتفيد الاستطلاعات بالاجماع تقريبا ان النجاح الذي حققه مرشحو الحزب الاشتراكي في الجولة الاولى الاسبوع الماضي يفسح المجال امام فوز باغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية الجديدة .
واذا لم يحصل الحزب على ذلك فانه على اقصى تقدير سيعتمد، حسب التوقعات، على حركة الخضر التي يربطه بها اتفاق حكومي.
وتوقعت معظم معاهد استطلاعات الرأي ان يفوز الاشتراكيون بما لا يقل عن 300 مقعد في البرلمان من اصل 577 ليتمكن فرنسوا هولاند بذلك من الاستغناء عن دعم جبهة اليسار (يسار راديكالي) التي تختلف مواقفه معه خصوصا حول اوروبا والاقتصاد.
وبدأ الناخبون يصوتون منذ السبت في مناطق ما وراء البحار والقارة الاميركية للجولة الثانية اعتبارا من الساعة 11,00 تغ في غويانا والفرنسيون المقيمون في سورينام والارجنتين واوروغواي والبرازيل.
وفي فرنسا تفتح مراكز الاقتراع الاحد في الساعة 08,00 (06,00 تغ) على ان يغلق اخرها في المدن الكبيرة في الساعة 20,00 (18,00 تغ)، ليختار الناخبون 541 نائبا بعد ان انتخبوا 36 من الجولة الاولى.
ومن الصدف ان يصوت الفرنسيون في آن واحد مع اليونانيين الذين قد يكون خيارهم حاسما لمستقبل منطقة اليورو، اذ ان اليسار الراديكالي الذي يعتبر الاوفر حظا للفوز بالاقتراع، يريد اعادة التفاوض حول خطة الانقاذ المالي التي تربط اليونان بشركائها الاوروبيين.
وسيكون مستقبل اليورو على الارجح اول ملف ساخن يعكف عليه الرئيس هولاند غداة الانتخابات التشريعية.
وسيتوجه الاثنين الى المكسيك للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في لوس كابوس حيث سيلتقي مجددا شريكته الالمانية انغيلا ميركل في اجواء ثنائية متوترة.
وهاجمت المستشارة بشكل شبه مباشر القيادة الفرنسية الجديدة التي تكرر انه يجب التخلي عن سياسيات التقشف في اوروبا لانها لا تسمح بخفض العجز وتثير يأس الشعوب.
وانفعلت انغيلا ميركل الجمعة بعد عدة نقاشات متوترة مع باريس فتحدثت عن "نقاش خاطىء يضع التناقض بين النمو وصرامة الانضباط المالي. هذا كلام بلا معنى".
وحاول اليمين الفرنسي اغتنام فرصة هذه النقاشات مع نهاية الحملة الانتخابية متهما فرنسوا هولاند ورئيس وزرائه جان مارك ايرولت بالاساءة الى العلاقة الفرنسية الالمانية.
واذا تاكدت نتائج الاستطلاعات بشان عدد المقاعد، فمن المرجح ان يحقق اليمين نتيجة مشرفة بعد ال35% التي حصل عليها في الجولة الاولى وكتبت صحيفة لوفيغارو المحافظة ان "اليمين يريد منع الحزب الاشتراكي من احتكار كل النفوذ".
لكنه يواجه منافسة اليمين المتطرف، اي الجبهة الوطنية التي تتزعمها مارين لوبن والتي تامل ان تمثلها في البرلمان مجموعة صغيرة من مرشحيها في خطوة ستكون انجازا كبيرا بسبب طبيعة الاقتراع بالاغلبية حسب الدوائر الذي يفرض عليها العزلة السياسية.
وقد تنتخب مارين لوبن شخصيا في شمال البلاد على غرار حفيدة ابيها ماريون ماريشال لوبن والمحامي جلبير كولار المحامي المشهور اعلاميا.
وفضلا عن الاغلبية البرلمانية، يتوقع فرنسوا هولاند من هذا الاقتراع ان يسمح بطي صفحة مزعجة جدا من مسلسل سياسي عاطفي فتحته رفيقته فاليري تريرفيلر.
وشنت تريرفيلر على شبكة تويتر الثلاثاء هجوما عنيفا على سيغولين روايال، المراة التي سبقتها في مشاركة حياة الرئيس وام ابنائه الاربعة.
وحصلت المرشحة الاشتراكية سابقا للانتخابات الرئاسية في 2007 والتي تواجه صعوبات تحول دون انتخابها في دائرة لا روشيل (غرب)، على دعم كل جهاز الحزب الاشتراكي بمن فيه فرنسوا هولاند.
لكن فاليري تريرفيلر، الصحافية السياسية السابقة، فضلت دعم خصمها الاشتراكي المنشق.
وعكرت قصة هذه العلاقة الزوجية الثلاثية صورة رئيس جعل من فصل صارم بين حياته الخاصة وحياته العامة احد مبادئه .