• ×
الخميس 1 ذو القعدة 1445

الحج تحظر إسكان الحجاج في المدارس وقصور الأفراح والاستراحات

الحج تحظر إسكان الحجاج في المدارس وقصور الأفراح والاستراحات
بواسطة fahadalawad 08-11-1433 04:12 صباحاً 385 زيارات
ثقة ج الرياض : قررت وزارة الحج حظر إسكان الحجاج في المدارس والمعاهد والاستراحات وقصور الأفراح ما لم تكن مرخصة من الدفاع المدني وتخضع لإشرافه , حيث أكدت الوزارة على أنها ستسمح بتسكين الحجاج في الحالات الطارئة فقط ولمدة مؤقتة لحين إيجاد السكن الملائم بعد موافقة الجهة المختصة بوزارة الحج .
هذا وقد أعدت الوزارة ضوابط لاستئجار العمائر التي تقع في المناطق القريبة من مشعر منى، منها أن تكون مخصصة لنزول الحجاج قبل الموسم أو بعده فقط وأن يكون مصرح لها لإسكان الحجاج من جانب لجنة الإسكان وألا يزيد عدد الحجاج عن الطاقة الاستيعابية للعمارة والعدد الفعلي الذي حصل على تصاريح الحج.
كما يشترط أن يكون الحجاج النازلون بها جميعهم تابعين للمنشأة ويحملون تصاريح الحج وتقديم بيان بأسماء الحجاج موضح به أرقام تصاريحهم وجنسياتهم وأرقام هواتفهم وتقديم نسخه من العقد المبرم بين مدير عام الشركة وصاحب العمارة وتقديم خارطة لموقع العمارة.
كما يشترط تحديد المسؤول الأول عن المبنى وتزويده بنسخ من المستندات النظامية للاطلاع عليها عند الحاجه وتقديم جدول يوضح موعد وصول الحجاج ومغادرتهم لتقديمها للمراقبين عند الحاجة.
وتقديم بيان بالعاملين مع المستندات الثبوتية والعقود المبرمة معهم وتوفير الحراسات الأمنية، والزي الموحد للعاملين وللحراس ووضع لوحة على العمارة باسم المنشأة ورقم الترخيص وعدد الحجاج وعدم استخدام أي اسم غير معتمد. كما اشترطت العناية بالنظافة داخل العمارة وأمامها ووضع النفايات خارجها في الأماكن المخصصة وعدم إيقاف الحافلات الخاصة بالمنشأه في الشوارع الفرعية وإيقافها خارج المنطقة السكنية، من جهة أخرى تبدأ وزارة الحج اليوم الاثنين في تخصيص المواقع لمؤسسات الحج لهذا العام، وتبدأ
المرحله الأولي -من يوم 8/11 إلي يوم 10/11والمرحله الثانية -من يوم 11/11 إلي يوم12/11
والمرحله الثالثه - من يوم13/11 إلي يوم14/11.