• ×
الإثنين 27 شوال 1445

صحة جدة تطلق حملة وقائية ضد السكري في 40 مدرسة

صحة جدة تطلق حملة وقائية ضد السكري في 40 مدرسة
بواسطة fahadalawad 21-12-1433 03:11 صباحاً 632 زيارات
ثقة ج جدة : أطلقت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، ممثلة في إدارة الصحة العامة (التوعية الصحية)، امس حملة توعوية وقائية عن داء السكري بمختلف مدارس جدة للمرحلة الثانوية بالتنسيق مع إدارة الصحة المدرسية بإدارة التربية والتعليم بمحافظه جدة، وتستمر عشرة أيام، بالتعاون مع جمعية أصدقاء مرضى السكري.
وستعتمد آلية تنفيذ الحملة، على اختيار عينة عشوائية من مدارس البنين والبنات في شمال وجنوب ووسط جدة بواقع 20 مدرسة ثانوية بنات، و 20 مدرسة ثانوية بنين، وتحديد أعداد الطلبة والطالبات وجميع منسوبي تلك المدارس، لتقدير احتياجات تنفيذ الحملة فيها.
وتهدف الحملة إلى الكشف المبكر عن احتمال الإصابة بداء السكري لدى المعرضين لخطر الإصابة بالسكري، وفحص مستوى الهيموجلوبين السكري التراكمي في الدم للمصابين بالسكري، وتوعية المصابين بالسكري عن كيفية الوقاية من مضاعفات المرض، وكيفية التعايش معه وإحالتهم للعلاج في المراكز المتخصصة المشاركة في الحملة، توعية عدم المصابين بداء بالسكري عن طرق الوقاية من المرض، وتعريفهم بعلاقة السكري بالتدخين والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، تقديم أجهزة قياس سكر مجانية للمصابين المحتاجين. كما تستهدف الحملة طلاب وطالبات ومنسوبي ومنسوبات المرحلة الثانوية بجدة.
وسيقوم فريق العمل بالتعاون مع الوحدات الصحية المدرسية بتحديد المدارس التي سيتم زيارتها أسبوعياً، بواقع مدرسة بنين وأخرى للبنات يومياً، وتوفير وسيلة نقل وسائق من الوحدة الصحية المدرسية التي يتجمع فيها يومياً فريق العمل قبل الانطلاق للمدارس المستهدفة لتوفير الجهد والوقت للبحث عن مواقع المدارس، توزيع استبيان خاص لتحديد المعرضين للإصابة بداء السكري من الطلبة والطالبات عند وصول فريق العمل.