• ×
الإثنين 27 شوال 1445

جزر هاواي قد تختفي من خريطة العالم

جزر هاواي قد تختفي من خريطة العالم
بواسطة fahadalawad 11-02-1434 06:47 مساءً 724 زيارات
ثقة ج متابعات: كشف علماء جيولوجيون أمريكيون، عن أن جزر هاواي، الواقعة شمال المحيط الهادئ، بدأت تتآكل من الداخل، وتوقعوا عند نقطة ما في المستقبل أن تمحو الجزر من على الخريطة تماماً.

وحسب موقع "أخبار مصر"، وجد الباحثون أن الجبال الموجودة في جزيرة أوياهايو Oahu، ثالث أكبر جزر هاواي تتآكل من الداخل نتيجة المياه الجوفية تحت أرض الجزيرة. ومن المرجح جداً أن تتقلّص على مر السنين وتتحوّل في النهاية إلى السهول مثل جزيرة ميد واى.

وقال الجيولوجي ستيف نيلسون من جامعة بريجهام يونج "لقد حاولنا معرفة مدى سرعة تآكل الجزيرة وإلى أي مدى قد يصل إليه وما تأثير المناخ في هذا المعدل". وبعد ان أمضى نيلسون وزملاؤه شهرين في أخذ العيّنات من كل المصادر، أكد أن عديداً من المواد الطبيعية تختفى وتتقلص من الجزر خاصةً المواد المعدنية.. مشيراً إلى أن المياه الجوفية تعمل على تآكل الصخور التي تشكل جزر هاواي، هو عامل في الواقع أكثر أهمية من قوى الطبيعة كالرياح والأمطار التي تسهم أيضا في تعرية التربة.

وقال نيلسون: "إن جميع جزر هاواي تتكون من نوعٍ واحد فقط من الصخور وهى الصخور البركانية، ومستقبل الجزر يتحكم فيه أيضاً وبشكلٍ كبيرٍ من قِبل الصفائح التكتونية.. وحالياً يتم دفع جزيرة أوياهو ببطء نحو الشمال الغربي".