• ×
الأحد 26 شوال 1445

"في دائرة البحث العلمي" يستعرض دراسات "كرسي الجميعة"

لقاء علمي عن المناطق الزراعية بريف حائل

لقاء علمي عن المناطق الزراعية بريف حائل
بواسطة fahadalawad 24-03-1434 01:39 مساءً 1.6K زيارات
ثقة : حائل استضافت إذاعة الرياض المشرف العام على كرسي الشيخ علي الجميعة "التنمية المستدامة في المجتمعات الزراعية" الدكتور خالد عسيري ، الذي تحدث فيه عن الكرسي والبحوث التي يشرف عليها .

واستعرض البرنامج مع الدكتور عسيري نتائج الدراسة البحثية التي أجراها الكرسي على المناطق الزراعية بريف حائل في الفترة الماضية ، وتمثلت أهمها في أن نسبة عالية من المزارعين يحملون مؤهلات تعليمية بين الثانوي والجامعة، وأن ما نسبته 60 % من المزارعين يعانون من مشاكل تملح التربة والتسويق الزراعي، كما أن حوالي نصف المزارعين في الدراسة على دراية ووعي باستخدام بعض الطرق الزراعية مثل التحميل الزراعي والدورة الزراعية، كما استعرض الدكتور عسيري أهم مصادر الوعي بالزراعة المستدامة لدى مزارعي منطقة حائل والتي تمثلت في الأصدقاء والتلفاز والصحف اليومية والنشرات الزراعية.

يذكر أن برنامج " في دائرة البحث العلمي" أسبوعي يعده ويقدمه المذيع السعودي محمد بن نهار القحطاني ، وخالد منور خميس ومحمد فهاد الرويس على الدعم الفني فيما يخرجه نجاح أبا الخيل . وقد قامت عمادة البحث العلمي بجامعة حائل في وقت سابق بالتعاونمع وزارة الثقافة والإعلام بتسجيل 20 حلقة إذاعية تضمنت العديد من المشاركات البحثية التي قام بها أساتذة وأستاذات من جامعة حائل .