• ×
الإثنين 27 شوال 1445
ثقة

مَوتُ الضمائر قتل بنات حائل !!

ثقة

 0  0  879
قالَ تعالى : ( وَ الذيْنَ إذا أصَابَتْهُمْ مُصِيْبَة ٌ قَالوا إنـَّا للهِ وَ إنَّا إليْهِ رَاجِعُوْنَ )
وَ قالَ تعالى : ( يَا أيُّتهَا النـَّفْسُ الْمُطْمَئِنـَّة ارْجِعِيْ إلى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة فَادخُلِيْ فِيْ عِبَادِيْ وَادْخُلِيْ جَنَّتِيْ)
مُصَابٌ جـَللٌ, كَالمَصَائِبِ التيْ اعتدنَا عَليْهَا فِي حـَائل !
فإنَّا للهِ وَ إنَّا إليْهِ راجعُون, رحمَهمُ الله ُ الرحمَة الواسِعة, و أدخلَهم فَسِيحَ جنـَّاتِهِ , وَ ألهمَ أهلهم وَ ذويْهِم الصبرَ و السَلوانَ, و عظـّمَ اللهُ أجرهم .
إننا في حَائل اعتدنا على تشــــييع الجنائز الجمَـاعية إمّا مِن المستشفــيات الرديـــئة و الغالب و الجلل منها مِن حوادثِ الطرق الســـيئة المُهترئة.
فهذا حَادث نقل ِ طالبات, و هذا حادث نقل ِ مُعلمات, و هؤلاء شــباب فرادى إما ذاهبون أو عائدون من أعمالهم ..
إنَّ حَوادث حَائل ـ و خاصّة على الطرق ـ تفجر القلوب و تحرقُ الصدور , و لكن لا نجود إلا بالدموع و الدعـــاء .
فلا مِن مُجــيب, و لا مِن تفهـّم , و لا مِن لفتة ِ عين , الأحياء أموات و هم أحياء , و كلٌ نفسي نفسي , سَلّم سَلّم ..
فالموتُ الذي يحصد بأهل المنطقة , دائماً يُكشّرُ بأسبــابِه في المستشفيات و على الطرق , هو مِن مــوتِ ضـــــمائر المســؤولين في حَــائل و خــاصة مَن لديهم يـَــد في أسباب المــوت مِن المسـؤولين في إدارة ِ الطرق, و المسؤولين عن صحة الناس , و المسؤولين عن التعليم العالي, و المسـؤولين عن التعليم العام, و المسؤولين في الإشراف على مصالح و مشاريع حـَـائل, و هم مجلس المنطقة الذي لا يدفعُ ضررا و لا يجلبُ نفعاً ..
و لكني أستثني مِن هؤلاء المسؤولين ؛ مسؤوليّ إدارة التربية و التعليم و على رأسِهم سعادة المُصلح الأســتاذ / حــمد بن منصُور العـمران الذي اجــتهد في لمَّ الشـــمل مِن المناطق الأخـرى إلى منطقة حائل و أكثرَ مِن فتح المدارس , و أكثر من بـــناء المدارس الحديثة ,و أكثرَ مِن فتح مكاتب الإشراف , و هو الذي عرف مصادر الخـطر على الطـلاب و على المعلمين مِن ذكور و أناث , و حاول مُجتهداً فـتح مراحل جـديدة ؛ لكي يزولَ الخطر ُعن الطـلاب و أوليائهم .
فأين معالي مدير جامعة حائل لا يقتدي في هذا المسـؤول المخلص و المُصلح , فميزانيات التعليم العالي خــير وفير , فالدولة لا تبخل , يا معالي مدير الجامعة لمـــاذا لا تخــــتار كــوكبة مُخلــصة ممن حولك تـُـعينك على نـــفع ِ أهل المنطقة عـــموم ؟ فمثلاً تضعون خــارطة منطقة حــائل الشاسعة أمامكم , و تحدد فـتح عشرة فروع لكليات جامعة حائل , و تكون في التجمعات السكانية المتوسطة ؛ فتنحل على يديك مشاكل الموت المــرعب, و تكون في ســجلك و في موازيــن حســـناتك ـ يارب ـ .
أمّا المســؤولين آنفوا الذكر فهم جميعهم يعرفـون كيف يدرأون الموت عن أهل المنطقة ـ بإذن الله ِ ـ , و يعرفون يطالبــون بالميزانيات الضخمة لإزالة كل العراقــيل التي تعــترض و تتـــسبب في هذه الكــوارث المستمرة في هذه المنطقة ..
فمـا يجـــري على طــرقنا مِن سـَـــفكِ الدمــــَاء, و مِن تقطـــيع الأوصـَـــال واللهِ تقشر منه جــلودُ الجـــلّادين, و تحترق له أرواحُ الطـغاة , و تنعصِرُ له قــلوبُ الصخر !
فلماذا يا مجلسَ المنطقة ؟ لماذا لا تهتمّ و تـُجد في تحضير جدولاً مهماً للتذكير و العرض على صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن آل سعود و سمو نائــبه ـ حفظهما الله ـ ..
فأســـباب هذه الدمـَــــاء و هذه المآسي على أهــل المنطقة هي واضحة وضــــــوحَ الشمس.
فنرفع ُ أيدينــا بالدعــاء و البــــكاء لله ِ ربِّ العالمــين ـ آخر الليل ـ هو الذي يرفع هذه البــــلاوي عن أهل هذه المنطقة, على يـَــد سمو أمير المنطقة و سمو نـائبه .
إنَّ هذا الحادث المؤلم و الشنيع الذي حدث لبناتنا هذا اليوم الأحد 24/12/1432هـ , قد زلزل و هزَّ الوطــن مِن شــماله إلى جــنوبه , و من شـــرقه إلى غـــربه , فالجميع في هذا الوطن انعصرت قلوبهم , و نزفت دموعهم , من ألآم هذا الحـــــادث .
فالجميع يتســـــاءلون أين المســـؤولين في حـــائل ؟! و أين أولي الرأي الســــديد لِيوقفوا هذا النزيـــف في حــــائل ؟! و يوقفوا هــذا الســـــفر الدائــم على بــــنات حائــل ! , فلا إحــــــــساس , و لا مُــــــشاطرة فعلـــيّة لعلاج هذه المصــائب الشــنيعة المـُــــتكررة !.
و نحن في حــائل نتوجه إلى الله ِ ـ جلَّ و علا ـ ثم لصاحب السمو الملكي الأمــير سعود بن عبد المحسن آل سعود و سمو نائبه الأمين عبد العزيز بن سعد آل سعود بأن يحتسبوا و يشدوا المئزر , و يعلنوا حالة الطوارئ و ينزلوا مع المخلصين من رجالهم إلى الميدان , و يمسحوا جروح و ألآم أهلهم في حـائل , و يجعلوا ســــداً و حـــداً ـ بإذن الله ـ لمستشفيات الموت و لطرق الموت .
فلماذا المناطق الأخرى تندر بها مثل هذه الحوادث الشنيعة ؟! نعم لأن المسؤولين فيها رتبوا و نظموا و تفادوا هذه الحوادث التي تقشعر منها الجلود .
فالأمل بالله ِ ثم بسمو الأمير سعود و بسمو نائبه بأن يقفوا مع أهلهم , و يجلو عنهم هذا الغبار المشؤوم الذي طال بلهيبه و دخانه و إحراقه لقلوب الأهالي في هذه المنطقة .
الأمل كبير , و الرجــــاء عظيم , و التفاعل أكــيد يا سيدي سعود .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خواطر :
*إن الباصات الكبيرة مُتكدسة لدى جامعة حائل و من المفترض أن تـُصرف لنقل طالبات الجامعة في القرى لتكون أرحم من حوادث الباصات الخاصة الصغيرة .
*يا معالي مدير جامعة حائل :
لقد تشرفتُ بلقائكم في منزل الشيخ مهدي التبيناوي , و قد أبديتُ لمعاليكم كلاماً عاماً , من هذا الكلام أن المحافظات و المدن و البلدات بحاجة لفروع جامعتكم الموقرة , اتقاءً لهجرة أولياء الأمور إلى حائل , و اتقاءً لهذه الحوادث المرعبة , فوعد معاليكم بخير و قلتم بالحرف الواحد : ( إن ملف فتح فروع الجامعة سلمتـُه للدكتور محمد عبد العزيز النافع ) و هو حاضر , و قد وعد الدكتور النافع بخير و كل هذا أمام حشد كبير من أهل حائل .
*يا معالي نائب وزير التعليم العالي
الدكتور أحمد السيف
الرايات البيضاء دائما مرفوعة لمعاليكم على أرض الجبلين , و أهلكم في حائل ينتظرون فزعتكم عاجلا في فتح فروع للجامعة في هذه المنطقة الشاسعة , فمعاليكم هو الأمل بعد الله لما عودتمونا من إنجازات باهرة تشهد لكم عبر التاريخ .

المصدر :
http://www.hailnews.net/hail/article...n=show&id=2789