• ×
الإثنين 27 شوال 1445
ظافر الشهري

المناهج الدراسية بين الوقع والمأمول !!

ظافر الشهري

 0  0  815
أين الـ ipad ؟ !!
المناهج الدراسية في التعليم العام مليئة بالمعلومة إلى درجة التخمة ، وهذا لا ينفي عنها الفائدة والنفع ، إنما المشكلة اللّي هدت صلب هالطلاب والطالبات هي تلك الأوزان والأثقال التي تحتاج إلى معاون مع كل منهم يرتز بجنب السواق لحملها عنهم في الذهاب والعودة !!!
والأدهى من مسألة الوزن الزائد ـ الذي تسبب في ظهور انحناءات في العمود الفقري لدى ضعاف الطلبة والطالبات وحالة كره شديدة ضد تلك الكتب تظهر بعد الامتحان ـ هو أن الوقت لا يتسع لهضمها فكريا لا عضويا! مهما قسمنا أيام وحصص العام الدراسي ولن يتسع لمثل تلك الغلة المعرفية الباذخة عقل أي منهم لانشغاله بالوسائط وما تحويه من غلة تعمل على النقيض من تلك الكتب!!!
والخوف الذي بدأ يدب في العروق ويصرخ في كل بيت وسوق: إن النتيجة من مثل هذه المناهج المتخمة حد التفرد في زمن العولمة حتى التشتت!!! ستساعد في تخريج طلبة محبطين مشتتين يتفننون في التفحيط بحجة التنفيس ويتقنون المهايط والهجولة في وجه العتب والتأنيب ، وهذا بالطبع نتج من فقدهم الأمل في إعطائهم قليل من العلم والتوجيه النافع يرسخ في أذهانهم ويشكِّل ذهنياتهم واتجاهاتهم ..
فهل يمكن ولو بعد هذا العام أن نضع بثقة ـ وأؤكد على الثقة ـ مناهج مركزة ومختصرة تساعد الأسرة والمعلم والطالب في خلق عقول وأفهام صحيحة ، بدلاً من خنق العقول وتضييع الآمال الصريحة ،،، وبهذا نصدق في التعامل مع الواقع لنصنع صدق العمل والتوجه في المستقبل.!