• ×
الخميس 23 شوال 1445

فلكية جدة : عبور محطة الفضاء في سماء القصيم السبت المقبل

فلكية جدة : عبور محطة الفضاء في سماء القصيم السبت المقبل
بواسطة fahadalawad 22-05-1434 01:28 مساءً 435 زيارات
ثقة ج جدة : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن محطة الفضاء الدولية ستقوم بعبور مميز في سماء مدينة بريده بمنطقة القصيم حيث ستكون مرصودة في حال صفا الجو دون الحاجة لاستخدام معدات رصد متخصصة ، حيث ستظهر للراصد بالعين المجردة كنجم ابيض ساطع يتحرك بهدوء عبر قبة السماء .

ففي يوم السبت 6 ابريل سوف تعبر محطة الفضاء الدولية سماء بريده ثلاث مرات في يوم واحد احدها صباحي قبل شروق الشمس واثنان مسائيان بعد غروبها .
حيث سيبدأ العبور الأول الساعة 4:11 فجرا من الأفق الشمالي و بعد دقيقة تصل المحطة الفضائية أقصى ارتفاع 37 درجة في الأفق الشمالي الشرقي وينتهي العبور بعد 3 دقائق في الأفق الشرقي الجنوب الشرقي
وتبدأ بعد غروب الشمس دورة عبور مزدوجة حيث يبدأ العبور الثاني الساعة 7:08 مساء من الأفق الجنوبي الجنوب الغربي وبعد 3 دقائق تصل المحطة أقصى ارتفاع 51 درجة في الأفق الجنوب الشرقي وبعد 3 دقائق من ذلك ينتهي العبور باختفاء المحطة في الأفق الشمالي الشرقي.

وبعد مرور ساعة و 33 دقيقة يبدأ عبور الثالث الساعة 8:47 مساء من الأفق الشمالي الغربي وبعد لحظات تصل المحطة أقصى ارتفاع 10 درجات في الأفق الشمالي الغربي وبعد ثواني ينتهي العبور في الأفق الشمال الغربي.
يشار إلى أن محطة الفضاء الدولية مختبر أبحاث باشراف دولي ، وهي حاليا اكبر والمع جسم يدور حول الأرض ويبلغ طول اللوح الشمسي 240 قدم وهي تقريبا بعرض ملعب كرة قدم ، ويبلغ لمعانها لمعان كوكب الزهرة ، وهي تقوم بالعديد من وضعيات العبور المرئية وغير المرئية المتكررة في سماء المملكة ، وقد يتسنى لرائد فضاء سعودي زيارتها في المستقبل القريب.