• ×
الجمعة 24 شوال 1445

فلكية جدة: الزهرة وعطارد يرصعان ليالي شهر يونيو

فلكية جدة: الزهرة وعطارد يرصعان ليالي شهر يونيو
بواسطة fahadalawad 22-07-1434 11:08 صباحاً 497 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب عطارد اقرب الكوكب إلى الشمس والذي عادة يكون من الصعب العثور عليه نظرا لأنه لا يبتعد كثيرا عن الشمس، سيكون شهر يونيو الحالي الفرصة الوحيدة لرصده في سماء المساء لما تبقى من العام الحالي ، ولحسن الحظ أن ثالث المع جرم في السماء كوكب الزهرة سيساعد كدليل للعين المجردة لموقع عطارد هذا الشهر .

وللرصد يجب أن يكون الأفق الغربي مفتوح في اتجاه موقع غروب الشمس، فبعد 30 دقيقة من الغروب وبالعين المجردة وحدها ، سيكون الراصد قادرا على رؤية عطارد فوق الزهرة وباستخدام المنظار الثنائي العينية يتم توجيهه نحو الزهرة لرصد عطارد فوقه، هذين الكوكبين سوف يشاهدان في مجال رؤية عدسة عينية واحدة وذلك بسبب المسافة الظاهرية التي تفصل بينهما في السماء قصيرة .

كوكب الزهرة سيتبع الشمس تحت الأفق بعد حوالي ساعة و ثلث بعد الغروب ،ولا داعي للقلق إذا كانت الأحوال الجوية تمنع رؤية عطارد والزهرة مطلع يونيو ، فهذين الكوكبين سوف يستمران في تزيين سماء الليل خلال الأسبوعين المقبلين.

وسوف يصل عطارد إلى اكبر زاوية تفصله من شمس بعد غروب 12 يونيو القادم، وبعد ذلك عطارد سوف يعود مرة أخرى في الهبوط باتجاه الشمس، في حين أن الزهرة سوف تستمر في الارتفاع نحو قبة السماء. وسوف يلتقي الجرمان في اقتران جميل في 20 يونيو المقبل.