• ×
الخميس 23 شوال 1445

فلكية جدة : القمر يحجب "عين الثور" والأرض تصل الأوج .. الجمعة المقبل

فلكية جدة : القمر يحجب "عين الثور" والأرض تصل الأوج .. الجمعة المقبل
بواسطة fahadalawad 24-08-1434 02:28 مساءً 391 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة إن سماء المملكة تشهد قبل شروق شمس الجمعة 5 يوليو، عبور هلال قمر نهاية شهر شعبان أمام نجم "عين الثور"، ويحجبه لفترة مؤقتة، وقد يحتاج الراصد إلى استخدام المنظار الثنائي العينية.

وأوضحت: نجم عين الثور هو نجم عملاق برتقالي ضمن مجموعة نجوم الثور يبلغ لمعانه الظاهري 3.5 ويقع على مسافة 147 سنه ضوئية من الشمس، ونظراً لأن هذا النجم يقع بالقرب من مستوى دائرة البروج يحدث في بعض الأوقات أن يقوم القمر بالعبور أمامه ويحجبه، وفي حالات نادرة جداً يتم حجبه أيضاً من خلال الكواكب.

وتابعت الجمعية: سترصد الظاهرة في المناطق كافة، باستثناء أقصى جنوب المملكة لأنها ستكون خارج نطاق مسار الاحتجاب، وسيتمكن الراصدون في المنطقتَيْن الشرقية والوسطى من رصد بداية اختفاء النجم، ولكن عودة ظهور النجم ستتزامن مع شروق الشمس، في حين أن المنطقتَيْن الشمالية والغربية سترصدان مراحل الاحتجاب كافة، وستتم رؤية ظهور النجم من خلف القمر في مشهدٍ بديع.

وذكرت: ستكون بداية مراقبة الظاهرة في كل المناطق من الساعة 3:50 فجراً من خلال توجيه المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير نحو القمر في الأفق الشرقي الذي سيكون مضاءً بنسبة 9 في المائة، وسيلاحظ تدريجياً أن النجم سيختفي أسفل يمين الجزء المنير من هلال القمر وسيعود للظهور من أعلى يمين الجزء المظلم للقمر، وستتفاوت مدة الاحتجاب من 58 دقيقة في أقصى شمال المملكة وتقل إلى 21 دقيقة عند آخر حدود مسار الاحتجاب.

ولفتت: من ناحية أخرى، تصل الكرة الأرضية إلى "الأوج" وهي أقصى مسافة من الشمس عند الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرّمة، وهو حدثٌ يتكرر مطلع يوليو كل عام، وتكون الأرض بعيدةً عن الشمس خلال فصل الصيف وتكون قريبةً في يناير خلال فصل الشتاء.

وبيّنت "فلكيّة جدة" أن هذه مفارقة توضح أن المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس ليست المسئولة عن حدوث الفصول الأربعة على الأرض، ولكن يرجع السبب في حدوث الفصول إلى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها.

وحالياً فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بسبب أن الجزء الشمالي من الأرض معظمه مائلٌ باتجاه الشمس.

وأردفت: في هذه الأثناء، يكون فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الأرض بسبب أن الجزء الجنوبي من الأرض، معظمه مائلٌ بعيدٌ عن الشمس.

وأكملت: لذلك فإن المسافة المتغيّرة للأرض من الشمس لا تنتج الفصول الأربعة ولكنها تؤثر في طول الفصول، وذلك بسبب أنه عندما تكون الأرض بعيدةً عن الشمس مثل الآن، فإن الأرض تتحرّك بشكل أبطأ في مدارها حول الشمس.

وفسرت: هذا ما يجعل فصل الصيف هو أطول الفصول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وفصل الشتاء الأطول في النصف الجنوبي من الكوكب، وفي المقابل، فإن الشتاء هو أقصر فصل في النصف الشمالي والصيف هو الأقصر في النصف الجنوبي.