• ×
السبت 18 شوال 1445

بحضور الأمير تركي بن عبدالله

الدكتور الشايع : " رسائل أئمة الدولة السعودية " اتسمت بالتواضع الجم

الدكتور الشايع : " رسائل أئمة الدولة السعودية "  اتسمت  بالتواضع الجم
بواسطة fahadalawad 19-11-1434 12:16 صباحاً 915 زيارات
ثقة : الرياض   بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة نظمت دارة الملك عبدالعزيز مساء اليوم محاضرة بعنوان " رسائل أئمة الدولة السعودية ـ الأسس والمضامين " ومعرضي " المملكة العربية السعودية .. وطن وتاريخ " و " الرياض .. ماض وحاضر " احتفاء باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية .

وكان في استقبال سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة لدى وصوله مركز الملك عبدالعزيز التاريخي معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز وعدد من المسؤولين والباحثين بالدارة .

وتجول سمو الأمير تركي بن عبدالله قبيل المحاضرة على مكونات المعرضين المصورين ( المملكة العربية السعودية .. وطن وتاريخ ) و ( الرياض .. ماض وحاضر ) اللذين تنظمهما الدارة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي احتفاء بالمناسبة الوطنية التاريخية ، من الصورة الفوتوغرافية والنص التاريخي .

وأطلع سموه على ما يحتويه المعرضان من لوحات مختلفة بالكلمة والصورة تعبر عن تاريخ المملكة العربية السعودية خلال عهودها الثلاث منذ عهد الإمام محمد بن سعود ـ يرحمه الله ـ مؤسس الدولة السعودية الأولى إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ ، وعن العاصمة الرياض في الماضي والحاضر في مقارنة تظهر التقدم الحضاري والمدني والاجتماعي الذي وصلت إليه العاصمة بصفتها نموذج للمدينة السعودية .

ثم ألقى الدكتور محمد بن عبدالعزيز الشايع أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، محاضرته التي أدارها أستاذ التاريخ بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الربيعي حيث قدم للمحاضر وعرف به للحضور .

واستعرض الدكتور الشايع في محاضرته الدلالات الدينية والقواعد الشرعية التي قامت عليها الدولة السعودية ، والقيم الوطنية والتاريخية في مضامين بعض الرسائل المتبادلة بين أئمة الدولة السعودية منذ نشأتها كون هذه المراسلات المدونة وثائق تاريخية تعبر عن مرحلتها وسماتها العامة .

وأكد أن هذا اليوم الخالد في المسيرة العطرة من هذا التاريخ المجيد قامت على نهج الشريعة الإسلامية الصالحة لكل زمان ومكان حيث رضاها الله للحكم بين عباده .
وشدد على السمات التوجيهية والأخلاقية والتوعوية في خطاب أئمة الدولة السعودية في مراحلها الثلاث مستعرضاً نماذجاً منها وموضوعاتها حيث اتسمت بالتواضع الجم والأدب مع المخاطب وحسن التعامل مع الآخرين .

وأشار إلى أن من مضامين تلك الرسائل التحذير من الربا والتعاملات المخالفة للشريعة مثل الإخلال بالموازين ونقص الكيل والميزان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأقامت الصلاة بأوقاتها .

وخلص الدكتور محمد الشايع إلى أن هذه الدولة بنيت على أساس مكين إلا وهو شرع الله الحكيم والعدل بين الناس مهيباً بالباحثين وطلبه العلم بدراسة تلك الرسائل حيث يوجد بها مادة علمية تستحق الدراسة .

حضر المحاضرة معالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن قويز ووكيل إمارة منطقة الرياض المكلف عبدالله بن مجدوع القرني وعدد من المثقفين والباحثين والمهتمين بالتاريخ .