• ×
الأحد 19 شوال 1445

وزارة الإسكان تسحب المشاريع المتعثرة في 3 مواقع

وزارة الإسكان تسحب المشاريع المتعثرة في 3 مواقع
بواسطة fahadalawad 22-12-1434 03:32 صباحاً 569 زيارات
ثقة ـ الرياض : قامت وزارة الإسكان مؤخراً بسحب ثلاثة مشاريع إسكانية في الخرمة وناوان والعلا بعد أن استنفدت كافة الفرص لحث المقاولين على دفع العمل بها، وأنذرت عدداً آخر من المقاولين بسحب المشاريع عنهم بسبب تأخرهم.

وأوضحت وزارة الإسكان في بيان لها أن فريق المتابعة يقوم بزيارات دورية للمشاريع للتأكد من المراحل التنفيذية وفق المواصفات الفنية ومدى الالتزام بالجدول الزمني لكل مشروع، إضافة إلى عمليات التدقيق من قبل لجان الاستلام الابتدائي للمشاريع، كما تقوم برصد المخالفات والتأخير لاتخاذ الإجراء اللازم حيال المقاول المخالف وإنذاره وصولاً للإنذار النهائي قبل سحب المشروع وفقاً للإجراءات النظامية.

كما أنها تشكر وتثمّن دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"نزاهة" في متابعة تنفيذ مشاريع الدولة بشتى قطاعاتها بما فيها قطاع الإسكان وكذلك الجهات الرقابية الأخرى. وقامت الوزارة بسحب مشروع إسكان محافظة العُلا بمنطقة المدينة المنورة، ومشروع إسكان الخُرمة بمنطقة مكة المكرمة، ومشروع إسكان ناوان بمنطقة الباحة، وذلك بعد أن وجدت تباطؤاً وتأخراً من قبل المقاول، وقلة نسب الإنجاز التي يفترض الوصول إليها.

وبيّنت وزارة الإسكان أنها رصدت تأخراً لدى عدد من المقاولين في التنفيذ وتباطؤاً في نسب الإنجاز، لأسباب عدة منها صعوبة توفر مواد البناء الأساسية وطبيعة موقع المشروع، ومنها ما يعود لتقصير المقاول في واجباته التعاقدية. ووجّهت الوزارة إنذارات نهائية للمقاولين المتأخرين، ومنحتهم فرصة أخيرة لسرعة إنجاز المشاريع وفق المواصفات الفنية المعتمدة للبناء السعودي، وحددت مدة لذلك تبدأ بعدها إجراءات سحب المشروع المتأخر وفقا لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.