• ×
الإثنين 27 شوال 1445

فلكية جدة : إقتران القمر بالسماك الأعزل فجر الجمعة

فلكية جدة : إقتران القمر بالسماك الأعزل فجر الجمعة
بواسطة fahadalawad 22-02-1435 12:38 مساءً 330 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، أن الراصدين للسماء في مناطق السعودية كافةَ سيتمكّنون من رصد القمر الأحدب والنجم البراق السماك الأعزل، في وضعية اقترانٍ بعد الساعة الواحدة صباح الجمعة بتوقيت مكة المكرّمة، حيث يظهر النجم إلى يسار القمر ويظلان مشاهدين سوياً لبقية الليل إلى ما قبل شروق الشمس.
وسيُوجد في السماء في التوقيت نفسه ثلاثة كواكب تُرصَد بالعين المجرّدة، وهي: المشتري والمريخ وزحل، إلى جانب عديدٍ من النجوم الساطعة.
وسيكون من السهل جداً التفريق بين المريخ والسماك الأعزل اللذين يقعان في الجزء نفسه من السماء؛ نظراً لأن هذا النجم سيكون قريباً جداً للقمر.
وبمجرد خروج القمر من مجموعة نجوم السنبلة في بضعة أيام يمكن التفريق بين السماك الأعزل والمريخ من خلال اللون الظاهري، فنجم السماك الأعزل يظهر بلون أبيض مزرق، في حين أن المريخ يبدو بمظهر ضاربٍ للحمرة ويمكن للمنظار الثنائي العينية المساعدة على ذلك.
ويمكن استخدام مجموعة نجوم الدب الأكبر لتحديد السنبلة وكوكب المريخ حيث يمكن استخدام مقبض الدب الأكبر لتحديد موقع نجم السماك الرامح إلى السماك الأعزل، والعثور على المريخ خلال فصل الشتاء الحالي والربيع 2014.
وبوسع القاطنين في شمال شرق اسكندنافيا وشمال غرب روسيا رؤية القمر يحجب نجم السماك الأعزل في ساعات الفجر.. أما بقية الراصدين حول العالم فسوف يرون القمر قريباً منتظماً مع السماك الأعزل في قبة السماء.