• ×
الجمعة 24 شوال 1445

أرامكو : 77 ألف عامل لـ 11 ملعبا .. و10 آلاف وظيفة للسعوديين

أرامكو : 77 ألف عامل لـ 11 ملعبا .. و10 آلاف وظيفة للسعوديين
بواسطة fahadalawad 11-10-1435 09:02 صباحاً 566 زيارات
ثقة ـ متابعات : اشترطت شركة أرامكو السعودية على كل مقاول رئيس في "برنامج الملك عبد الله لإنشاء الملاعب الرئيسة في المناطق" توفير سبعة آلاف عامل لكل ستاد بمجموع 77 ألف عامل لـ11 ستاداً، على أن يكون العمل على مدار الساعة بواقع "24 ساعة يومياً"، على أن تنجز خلال عامين من تاريخ بدء أعمال الإنشاء. وأن ميزانية الملاعب محددة وليست مفتوحة.

وألزمت "أرامكو" الشركات الفائزة بعقود التنفيذ توفير عشرة آلاف وظيفة مخصصة للسعوديين مع تقديم المستندات التي تثبت التوظيف.

وعرضت "أرامكو" على الشركات المحلية والأجنبية شروطها خلال الاجتماع الذي عقدته أمس بحضور أكثر من 1000 شخص من جنسيات متعددة، في مجالات الإنشاءات، الهندسة، والمقاولات، وتضمنت أدق تفاصيل بناء المشروع والمدة الزمنية وأن يكون العمل متزامناً في جميع الملاعب.

وأسند خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لـ"أرامكو" إنشاء 11 ستاداً رياضياً في 11 منطقة سعودية "سعة كل ملعب 45 ألف متفرج"، بعد نجاحها في إنجاز مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة "الجوهرة المضيئة".

ومن المنتظر أن توحد "أرامكو" قوالب الملاعب "المدرجات"، على أن يختلف الغلاف الخارجي بحيث يكون التصميم يعكس تراث وثقافة كل منطقة، بالتعاون مع الجامعات السعودية ـ طبقاً لما نشرته "الاقتصادية" في وقت سابق.

وطلبت "أرامكو" من الشركات المقاولة أن تبادر بالتسجيل في موقعها الإلكتروني "شبكة المقاولات الإلكترونية"، شريطة أن تقدم كل شركة نبذة عنها وعن إنجازاتها وعدد كوادرها، وهي عبارة عن منظومة إلكترونية شاملة تعنى بإدارة عقود المقاولات وتسجيلها وتحديث بياناتها، التي تتطلب رفع الوثائق المطلوبة: نسخة من السجل التجاري وشهادة من مصلحة الزكاة وأخرى شهادة السعودة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والنظام الأساسي للشركة والمعدات التي تمتلكها، حيث ستقوم لجنة متخصصة بدراسة العروض لتحديد فئات الشركات "مقاول رئيس أو مقاول من الباطن مكلف بتنفيذ جزء معين من المشروع"، أو يستبعد نهائياً من المنافسة في المشروع.

أمام ذلك، تذمرت عدد من الشركات "عبر الممثلين لها" من قصر مدة البرنامج والمحددة بعامين، ولا سيما أن السعودية لا تنتظرها بطولات إقليمية، أو قارية، أو عالمية تلزمها بإنهاء الملاعب في وقت مبكر، إلا أن رد أرامكو كان حازماً، ولا سيما أنها ملتزمة بموعد محدد أمام خادم الحرمين الشريفين.

وطالب عدد من رجال الأعمال من أرامكو حل مشكلة تعثر استقدام العمال وإصدار التأشيرات من قبل وزارة العمل، ولا سيما أنها اشترطت أن يكون لكل مشروع سبعة آلاف عامل، الأمر الذي لا تستطيع تغطيته بعض الشركات.

وطلب المقاولون من "أرامكو" ضمان حق مقاولي الباطن وأن يكون من ضمن شروطها مع المقاول الرئيس، فيما طالبت مكاتب الاستشارات الهندسية بأن تكون من المستفيدين.

ونفت "أرامكو" مخاطبة 12 شركة مقاولات من الخارج، مكتفياً أحد مسؤوليها بالقول "إنه لم يتم ذلك".

وأشارت "أرامكو" إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل من خلال أماناتها في المناطق على تحديد الأراضي وتوفيرها لإنجاز المشاريع المقررة قريباً.

وأوضحت أن الجهات الحكومية المختصة ستزود جميع المواقع للخدمات الأساسية اللازمة مثل المياه، الجسور، الطرق، الكهرباء، شبكات الصرف الصحي، والاتصالات، مما يوجد فرص عمل إضافية في جميع المناطق: في المنطقة الشمالية، الجوف، تبوك، حائل، الدمام، القصيم، المدينة المنورة، الباحة، عسير، جازان، ونجران.

وكشفت أن مرحلة التخطيط ونطاق العمل والتصاميم الهندسية الأولية، إضافة إلى الأعمال التمكينية الأساسية التي ستستغرق ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، بينما ستستغرق مرحلة التصاميم الهندسية والمعمارية ما بين 18 إلى 21 شهراً، يشمل ذلك التصاميم الهندسية والمعمارية والمواد والمشتريات، إضافة إلى مرحلة التنفيذ التي ستكون متزامنة.

وبينت الشركة أن فرص العمل المتاحة لشركات والمؤسسات والمكاتب الاستشارية في المشروع التي تشتمل على الاعمال التمكنية الاساسية الموقتة مثل دراسات اختبارات التربة، تجهيز المواقع واعمال البنى التحتية، تجهيز المرافق، الشبكات المؤقتة، تجهيز المكاتب وسكن العاملين بالاضافة الى تجهيز مكاتب ومرافق خدمات الامن والسلامة، بجانب فرص العمل المتوفرة في كل موقع من مواقع البرنامج هي فرصة متاحة لمقاولي الاساسات ومقاولي الاعمال المدنية والميكانية والكهربائية بالاضافة الى الصحية والانظمة ذات الجهد المنخفض ومقاولي الاغلفه الخارجية والهاكيل الحديدية والتصاميم الداخلية مع مقاولي الاسفلت والتصاميم الزراعية الطبيعية.

كما بينت ارامكو خطة تنفيذ البرنامج حيث ستقوم بشراء المعدات والمواد المهمة بشكل مباشر وستعمل مع المصممين والمهندسين لتطوير قالب موحد يمتاز بالمرونه لجميع الملاعب, مشيرة الى بعض التحديات التي ستواجه البرنامج في كيفية ايجاد فرص تصنيع محلية قادرة على توفير الكميات المناسبه للمشروع بجودة عاليه في مدة زمنية قصيرة ومحدودة، وتوفير ما يقارب سبع الاف من الأيدي العاملة في كل موقع بمدة قصيرةتتراوح مابين ثلاثة الى ست اشهر, وانجاز جزء كبير من الاعمال المدنية بشكل يومي وذلك لفتح مجال للاعمال الاخرى كالكهربائية والمكانيكية, بالاضافة الى تحدي تحديد ومشاركة مقاولي الباطن المتخصصين في الانشاءات بكل منطقة.