• ×
الخميس 1 ذو القعدة 1445

"الإسكان" تفرز نقاط 700 ألف أسرة من مستحقي الدعم

"الإسكان" تفرز نقاط 700 ألف أسرة من مستحقي الدعم
بواسطة fahadalawad 05-03-1436 01:46 مساءً 324 زيارات
ثقة ـ متابعات :  أكدت مصادرُ مطّلعة بوزارة الإسكان، أن الوزارة تعمل على فرز نقاط المستحقين للدعم السكني ممن تقدّموا مسبقًا عبر البوابة الإلكترونية والبالغ عددهم نحو 700 ألف أسرة حتى السادس شهر رجب الماضي.
وبحسب صحيفة "الحياة" , نوهت المصادر بأن التسجيل عبر البوابة متواصل ولن يتوقف، إلا أن عملية الفرز تتم على شكل دفعات، لافتة إلى أن قائمة الـ700 ألف، الذين تم إعلان استحقاقهم هم ممن تقدّموا خلال الفترة من 6 جمادى الأولى إلى السادس من رجب.
وكانت الوزارة أبلغت المستحقين بمجموع نقاطهم، التي سيتم بناء عليها تخصيص المنتجات السكنية من أرض ووحدة سكنية جاهزة وقرض وأرض وقرض معًا.
وأوضحت الوزارة أنهم حددوا نوعية الدعم الذي يرغبون في الحصول عليه من بين المنتجات التي تتناسب مع نقاطهم، وفقا للمعايير التي تأخذها الوزارة في الاعتبار، والتي تشمل السن والدخل السنوي للأسرة، وعدد أفرادها ووجود بعض الحالات الخاصة، مثل المطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى فترة الانتظار في قائمة صندوق التنمية العقارية ممن تقدّموا من دون شرط الأرض، مع إمكان النظر في قوائم الانتظار للمنح البلدية قبل تحوّلها إلى الإسكان.
وأكدت المصادر أن النقاط هي التي تحدّد أولوية استحقاق المتقدمين للدعم السكني، وليس أسبقية تسجيلهم، معتبرة أن هذا الإجراء يأتي تحقيقا لعامل العدالة والشفافية، ويهدف إلى وصول الدعم السكني لمستحقيه.
وأشارت المصادر إلى أن النقاط من شأنها تحديدُ المنتج الأنسب للمتقدمين من بين المنتجات التي تُتيحها الوزارة، مضيفةً: "بعض المستحقين يمتلكون أراضي، وبالتالي فإنهم يستحقون قروضًا فقط، والبعض قد لا يمتلكون أرضًا، ولكنهم يفضّلون الحصول على القروض فقط، انطلاقًا من كون تسليمها يُمكن أن يكون أسرع من الأرض والقرض.
وعن بدء الوزارة في تخصيص منتجاتها للمستحقين، أفادت بأن التخصيص والتوزيع يتمّان بمجرد اكتمال المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في جميع مناطق المملكة، التي يتجاوز عددها 150 مشروعًا ما بين التنفيذ والتصميم.
وأوضحت أن الانطلاقة كانت في منطقة جازان تبعتها منطقة القصيم، ويُتوقع أن تكون خطوة التوزيع المقبلة في منطقة تبوك، ثم حائل والمنطقة الشرقية.