• ×
الأحد 19 شوال 1445

«ورشة عمل» لآلية عمل المراصد الحضرية

«ورشة عمل» لآلية عمل المراصد الحضرية
بواسطة fahadalawad 04-04-1433 07:02 صباحاً 406 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
انطلقت أمس ورشة عمل «آلية عمل المراصد الحضرية» في المدينة المنورة، والتي تستهدف مديري المراصد في ينبع، بدر، العلا، الحناكية، خيبر، المهد، العيص، وادي الفرع، إنفاذاً لتوجيهات أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، وبمتابعة من أمين المدينة المنورة المكلف المهندس صالح القاضي.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي للمرصد الحضري عبدالرحمن سلطان أن عقد الورشة يأتي في إطار البرامج التدريبية والتأهيلية لمنسوبي المراصد الحضرية في المنطقة الهادفة إلى إعداد الكوادر الفنية العاملة حتى تتولى تنفيذ المهام للأساليب العلمية المعتمدة في مجال المراصد الحضرية.

وشهد المحور الأول في الورشة المقدم من مدير إدارة التنمية الإقليمية أمين عام المرصد الحضري المهندس عبدالرحمن بن يوسف محروس، شرحاً مفصلاً عن آلية جمع البيانات الأساسية عن المؤشرات الحضرية والأسلوب العلمي في تعبئة الاستمارة، المؤشرات المتاحة، المؤشرات التنسيقية، المؤشرات الميدانية للمسوح الاجتماعية والاقتصادية، وبرنامج عمل التعاون بين المرصد وشركاء التنمية.

فيما تناول المحور الثاني الذي حاضر خلاله مدير مشروع المراصد الحضرية الدكتور أحمد بن سعد دبور استعراض الأساليب العلمية في إنتاج المؤشرات الحضرية، ومناهج عمل المراصد الحضرية في المحافظات، واستخدام نظم المعلومات الجغرافية في أعمال المسوح الميدانية.