• ×
الجمعة 24 شوال 1445

تكنولوجيا مرورية جديدة تحرر المخالفة من دون «ساهر»

تكنولوجيا مرورية جديدة تحرر المخالفة من دون «ساهر»
بواسطة fahadalawad 18-05-1436 11:13 صباحاً 354 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشف مدير مرور المنطقة الشرقية عن تقنية جدية تبدأ خلال الفترة المقبلة، بتركيب ست بوابات إلكترونية لرصد السيارات المطلوبة أمنياً وتحرير المخالفة مرورياً لمتجاوزي السرعة في الأماكن التي لا يتوافر فيها نظام «ساهر».
وقال مدير مرور الشرقية اللواء عبدالرحمن الشنبري: «إن البوابات المستحدثة سيتم إنشاؤها في طرق: الرياض الدمام السريع، والعزيزية، والجبيل الدمام السريع، وطرق أخرى، فيما يجري العمل حالياً على تطبيق نظام «قياس» التسارع بين نقطتين، وسيتم تدشينه على طريق الجبيل الدمام السريع قريباً.
جاء ذلك في تصريح صحافي خلال تدشين فعاليات «أسبوع المرور الخليجي 31» أمس الأحد، أكد فيه انخفاض مستوى الحوادث المرورية خلال العام الماضي 1435، الذي شهد 97706 حوادث مرورية، مقارنة بالعام الذي سبقه، والذي شهد 104980 حادثة. بمعدل انخفاض بلغ 7274. فيما رصد مرور الشرقية خلال عام 1435، 840.974 مخالفة مرورية، مقارنة بـ469.632 مخالفة، تم تسجيلها في العام الذي سبقه.
وعن نظام «باشر» أوضح الشنبري، أنه عبارة عن جهاز مرتبط بقاعدة البيانات بمركز المعلومات الوطني، وتم توفيره لرجال المرور لرصد المخالفات المرورية من الميدان في شكل آلي، إذ يقوم رجل المرور بتصوير المركبة المخالفة وتسجيل بياناتها كرقم اللوحة، وتحديد نوعها، وموقع المخالفة والتأكد بواسطة النظام من عدم وجود أية ملاحظة على مالكها. وإذا كانت مطلوبة للجهات الأمنية. كما يقوم النظام بإرسال رسالة نصية على رقم الموبايل الخاص بصاحب المركبة وإبلاغه بمخالفته المرورية.
وأشار مدير مرور الشرقية إلى أن عدد أجهزة نظام «باشر» المستخدمة حالياً على مستوى المنطقة، بلغ 20 جهازاً. فيما قدر عدد المخالفات على مدار اليوم بنحو ألف مخالفة مرورية، بمعدل 360 ألف مخالفة سنوياً، وكشف عن تدشين نظام «باشر 2»، وهو جهاز خاص برفع الحوادث المرورية، وتم تسليمه للعاملين في الميدان، إذ يقوم رجل المرور بتصوير موقع وتاريخ الحادثة، ونوع المركبات أو حوادث المشاة، وكذلك بيئة الحادث، وهو مرتبط كذلك بقاعدة بيانات المرور المتصل في مركز المعلومات الوطني، ليتم تحديد نسبة الإدانة من صاحب الصلاحية للمخالفين بحسب الكروكي الإلكتروني.