• ×
الجمعة 24 شوال 1445

دراسة تأثير زلزال كبير على طوكيو قد يكون اسوأ من المتوقع

دراسة  تأثير زلزال كبير على طوكيو قد يكون اسوأ من المتوقع
بواسطة fahadalawad 09-05-1433 12:18 مساءً 607 زيارات
ثقة : طوكيو رويترز   اظهرت دراسة جديدة ان تأثير زلزال كبير على طوكيو قد يكون اكثر تدميرا مما توقعته الحكومة .
تأتي الدراسة التي قامت بها وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا بعد مرور عام فقط على احد اكبر الزلازل والذي ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان متسببا في امواج مد عاتية وفي اسوأ ازمة نووية منذ 25 عاما.
ومن المرجح ان تدفع الدراسة التي اعلنت عنها وسائل الاعلام اليابانية امس السبت الحكومة الى مراجعة توقعاتها بالنسبة للدمار.
وفي حين اهتزت مباني طوكيو بعنف عندما دمر زلزال العام الماضي الذي بلغت قوته تسع درجات الشمال الشرقي لم يكن هناك فعليا دمار كامل للمباني في المدينة التي يقطنها هي والمناطق المحيطة بها نحو 35 مليون نسمة.
ووجدت الدراسة التي استمرت خمس سنوات انه اذا ضرب زلزال شدته 3ر7 درجة طوكيو فان بعض اجزاء المدينة والمناطق المحيطة ستهتز على الارجح عند المستوى السابع على مقياس //شيندو// الياباني للنشاط الزلزالي والمكون من سبع درجات.
وتقدر الحكومة فرص حدوث زلزال قوته 3ر7 درجة ومركزه في شمال خليج طوكيو عند 70 في المئة خلال العقود الثلاثة المقبلة وتقدر انه سيكون هناك 11 الفا من القتلى والجرحى و850 الف مبنى مدمر.
غير ان الدراسة خلصت الى ان الصفائح التكتونية التي تعتبر النقطة المحورية في زلزال كانت اقل عمقا بعشرة كيلومترات من التقدير السابق مما يجعل التأثير اكثر شدة.
وتمثل اليابان نحو 20 في المئة من زلازل العالم التي تبلغ شدتها ست درجات او اكثر.
وضرب زلزال شدته 3ر7 درجة وسط اليابان عام 1995 فدمر مدينة كوبي الساحلية وقتل اكثر من 6400 شخص وتسبب في خسائر بلغت 100 مليار دولار.
وادى زلزال عام 1923 والذي بلغت قوته 9ر7 درجة الى مقتل اكثر من 140 الف شخص في منطقة طوكيو.