• ×
الأحد 19 شوال 1445

دراسة : الإسبرين مرتبط بتراجع التعرض للاصابة بسرطان الرئة لدى النساء

دراسة : الإسبرين مرتبط بتراجع التعرض للاصابة بسرطان الرئة لدى النساء
بواسطة fahadalawad 03-06-1433 12:12 مساءً 617 زيارات
ثقة : أ (رويترز) أظهرت دراسة أجريت على أكثر من ألف امرأة اسيوية ان النساء اللاتي تناولن الاسبرين مرتين على الاقل اسبوعيا أصبحن أقل عرضة كثيرا للاصابة بسرطان الرئة سواء كن مدخنات أم لا.

وربطت نتائج الدراسة التي نشرت في دورية سرطان الرئة بين تناول الاسبرين بشكل منتظم وبين تراجع احتمال الاصابة 50 في المئة أو أكثر لكن الباحثين حذروا من أنهم لم يثبتوا أن الاسبرين يحارب سرطان الرئة بشكل مباشر. غير ان الدراسة تدعم بالفعل عددا من دراسات سابقة تربط الاستخدام المنتظم للاسبرين بتراجع التعرض للاصابة بأنواع معينة من السرطان مثل القولون والبروستاتا والمرئ.

وكتب وي ين ليم من جامعة سنغافورة الوطنية يقول "نتائجنا تشير الى أن تناول الاسبرين ربما يقلل من احتمال الاصابة بالسرطان لدى الاسيويات". لكن في رسالة بالبريد الالكتروني قال ليم "ما زال السؤال الذي يدور حول ما اذا كان تناول الاسبرين يقي من سرطان الرئة مفتوحا لقدر كبير من الجدل في هذه المرحلة والادلة المنشورة حتى الان ليست حاسمة". وشملت الدراسة 398 امرأة صينية شخصت حالاتهن على أنها سرطان الرئة و 814 امرأة غير مصابات بالسرطان ووجد فريق ليم أن النساء اللاتي كن يتناولن الاسبرين بانتظام أي مرتين على الاقل اسبوعيا لمدة شهر أو أكثر كن أقل عرضة للاصابة بسرطان الرئة.

ومن بين النساء اللاتي لم يدخن قلت الاحتمالات 50% لمن يتناولن الاسبرين مقارنة بمن لا يتناولنه. ومن بين المدخنين كان الاسبرين مرتبطا بتراجع احتمال الاصابة بسرطان الرئة بنسبة 62%. وتمكن العلماء من معرفة أثر عوامل أخرى مثل أعمار النساء ومستواهن التعليمي والقدر الذي يتناولنه من الفاكهة والخضروات لكن ليم قال انه ربما تكون هناك اختلافات أخرى تساعد على تفسير السبب الذي يجعل من يتناولن الاسبرين أقل عرضة للاصابة بالسرطان.

وهناك أسباب بيولوجية ربما تكون موجودة لدى الاسبرين للوقاية من السرطان. اذ انه يثبط انزيم يدعى سايكلوكسيجينيز-2 أو (كوكس- 2) الذي يساعد على تورم الخلية وانقسامها ويوجد بمستويات مرتفعة في الاورام. لكن اندرو تشان من كلية الطب جامعة هارفارد والذي لم يشارك في الدراسة قال ان الادلة المتعلق بالاسبرين وسرطان الرئة متداخلة. ومضى يقول "أهم شئ يمكن للشخص أن يقوم به للحد من احتمال الاصابة بسرطان الرئة هو عدم التدخين". وقال تشان ان من السابق لاوانه التوصية بأن تتناول كل النساء في متوسط العمر أو في السن الاكبر الاسبرين يوميا لكن مناقشة المسألة مع الطبيب ربما تكون مسألة مقبولة.