• ×
الجمعة 24 شوال 1445

العمل تنسق مع الداخلية لإنهاء آلية احتساب «الوافد الخاص»

العمل تنسق مع الداخلية لإنهاء آلية احتساب «الوافد الخاص»
بواسطة fahadalawad 18-08-1433 04:25 صباحاً 479 زيارات
ثقة : ج الرياض أكد الدكتور مفرج الحقباني، نائب وزير العمل السعودي، أن هناك تنسيقا يجري حاليا بين وزارة العمل ووزارة الداخلية ممثلة في مركز المعلومات الوطني, بهدف إيجاد آلية لتمييز الوافد الخاص، والمقصود به زوج السعودية, وزوجة السعودي, وأبناؤهم.

وأضاف الحقباني أن إيجاد آلية التمييز التي بحسبه ستنتهي قريبا ستمكن من عملية احتساب «الوافد الخاص» آليا ضمن معدلات التوطين كسعوديين, منوها بأن ما يهم وزارة العمل هو العقد الذي يجمع كلا من العامل وصاحب العمل, وليس مبدأ الكفالة الذي تختص به جهات منح الإقامة.

وسبق أن نشرت «الشرق الأوسط» من مصادر خاصة بوزارة العمل قرب صدور قرار جديد من قبل وزارة العمل لصالح أبناء السعوديات من الذكور والإناث, ينص على الإبقاء على كفالة أبناء السعوديات على والدتهم دون نقلها إلى أي جهة عمل.

في هذه الأثناء، أفصحت مصادر مطلعة عن أن التعميم الذي يتوقع صدوره خلال الشهر الجاري بعد إنهاء اللمسات الأخيرة استعدادا لتعميمه على جهات العمل الخاصة, سينهي إشكالات نقل الكفالة لأبناء وبنات السعوديات أثناء الانتقال من وظيفة إلى أخرى التي كانت تشترط في السابق عدم الترخيص لهم بالعمل سوى عقب نقل الكفالة إلى الشركات الموظفة. وأكدت المصادر أن القرار يأتي استثناء فقط لأبناء السعودية من نقل الكفالة, ليتم تعديلهم يدويا بنظام السعوديين.

وأشارت إلى أن آلية تقدم أبناء السعودية إلى الوظائف تكون بداية بتسجيله بصفته «أجنبيا» بالتأمينات الاجتماعية, من ثم تتم مخاطبة ومراسلة وزارة العمل ليتم تسجيل بياناته بصفته «سعودي الجنسية» وتعديل البيانات يدويا وتسجيلها بمركز المعلومات الوطني.

ومن المتوقع أن يغلق هذا القرار قضية كفالة أبناء السعوديات وما يترتب عليها من إشكاليات أبرزها يتلخص في عدم قدرتهم على العمل, والقضاء على تسميات مهن أبناء السعودية في حال رغبت الأم في الاحتفاظ بكفالتها إياهم بشرط أن تندرج تحت مهن سائق ومربية وعاملة منزلية.