• ×
الجمعة 24 شوال 1445

لندن للمملكة: كيف كافحتم أنفلونزا الخنازير؟

لندن للمملكة: كيف كافحتم أنفلونزا الخنازير؟
بواسطة fahadalawad 23-08-1433 03:47 صباحاً 412 زيارات
ثقة ج متابعات: بينما تتجه أنظار العالم إلى لندن التي ستستضيف الأولمبياد نهاية الشهر الجاري، فإن عيون القائمين على هذا الحدث العالمي تتطلع إلى المملكة لتقتدي بتجربتها "الفريدة" في إدارة الحشود ومكافحة عدوى الأمراض أثناء الحج، خصوصاً حج عام 2009 عندما انتشر وباء "أنفلونزا الخنازير" (إن1 إتش1)، إذ تمكنت السلطات السعودية حينها من منع تفشي الفيروس بين نحو مليوني حاج.
وقال المشرف على الملف الأولمبي في وكالة حماية الصحة البريطانية بريان ماكلوسكي: "الشيء الأكثر أهمية هو معرفة ما يجري على أرض الواقع في أسرع وقت ممكن لكي نستطيع التحرك بسرعة إذا حدث شيء غير عادي.. لقد كنا على اتصال دائم مع وزارة الصحة السعودية.. كنا نبحث ما يمكن أن نتعلمه من الحج وما هي الاختلافات بين الحدثين".
وفي عام 2009، جرى استطلاع الحالة الصحية للحجاج باستخدام تكنولوجيا تعتمد على الهاتف المحمول التي تم تحديثها في ذلك الوقت لتصبح قاعدة بيانات مركزية للتحليل. وكان العاملون في الميدان يتعرفون على إصابة الحجاج بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ويقومون بإيصال المعلومات إلى السلطات الصحية في البلاد باستخدام الهواتف الذكية، ويتم عزل المرضى بقوة ومعالجتهم بهدف خفض معدل انتقال العدوى للآخرين.