• ×
الأربعاء 29 شوال 1445

طالب سعودي يفوز بالميدالية البرونزية في أولمبياد الفيزياء الدولي 2012

طالب سعودي يفوز بالميدالية البرونزية في أولمبياد الفيزياء الدولي 2012
بواسطة fahadalawad 06-09-1433 05:00 صباحاً 547 زيارات
ثقة ج متابعات: في إنجاز جديد يضاف إلى رصيد المملكة العربية السعودية، نال طالب سعودي الميدالية البرونزية في الأولمبياد الدولي للفيزياء الذي أقيم في دولة استونيا خلال الفترة من 25 شعبان إلى 5 رمضان 1433هـ الموافق 15-24 يوليو 2012م ، كما حقق ثلاث طلاب سعوديين شهادات تقديرية إضافية.

وحصل الطالب عبدالله السلوم الميدالية البرونزية، فيما نال الطلاب محمد الحجي وحمود الحربي وعلي الحليمي شهادات تقديرية.

وتقدمت السعودية في أولمبياد الفيزياء لأول مرة في تاريخ مشاركاتها بالحصول على الميدالية البرونزية، إثر جهود منظمة بخطة استراتيجية استمرت طيلة العاميين الماضيين من أجل تدريب الطلاب المشاركين وتهيئتهم لهذه المسابقة ، أشرف عليها اختصاصيون من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم.

وقدم نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة الدكتور محمود نقادي تهئنته للقيادة الرشيدة على هذا الانجاز الذي يسجل بإسم المملكة العربية السعودية ،ويعكس الاهتمام الجلي بدعم الموهوبين ورعايتهم للوصول إلى مراحل متقدمة في ميادين العلم والمعرفة.

وأشار د. نقادي إلى أن موهبة و وزارة التربية والتعليم تعملان بجهد بارز في هذا المشروع، سعيا لتطوير مشاركة متميزة للسعودية.

من جانبه، أبان المشرف العام على مشروع الأولمبياد الدولي في موهبة الدكتور عبدالعزيز الحارثي، أن عدد الدول المشاركة في هذا الأولمبياد 82 دولة من بينها 3 دول عربية، مضيفا : والمملكة شاركت بفريق مكون من 5 طلاب هم: عبد الله السلوم/ مدارس الغد الأهلية بالرياض والحاصل على جائزة خاصة في أولمبياد آسيا الدولي لعام 2012 م (وهي جائزة أفضل طالب من طلاب الدول المنضمة حديثاً وعددها 8 دول) ،حمود الحربي / مدرسة الأمير بدر بن عبد العزيز بالرياض ، محمد الحجي/ مدارس العناية الأهلية بالرياض،علي الحليمي/ مدارس المدينة المنورة بالإحساء ،سليمان المطرودي/ مدارس منارات الرياض.

وأوضح الدكتور الحارثي بأن المملكة خاضت خمس مشاركات في أولمبياد الفيزياء الدولي، وفي العام الماضي حقق الفريق السعودي شهادة تقدير حصل عليها الطالب يوسف العويد، موضحا آلية إقامة الأولمبياد الدولي وضوابط المشاركة به : المسابقة تستمر لمدة يومين. ويخصص يوم واحد للمسائل النظرية ،ويوم آخر للمسائل التجريبية، والوقت المخصص لحل المسائل هو خمس ساعات. ويتألف كل فريق طلابي من نخبة طلبة مدارس التعليم العام بحيث لا يتعدى عمر المشارك 20 عامًا.

وبهذا الفوز المشرف تكون المملكة العربية السعودية أول دولة عربية تنال ميداليات في أولمبياد الفيزياء الدولي منذ اعتماده دوليا-عام 1986م- كأقوى منافسة اقليمية بالفيزياء على مستوى العالم دولياً.
كما هنأ رئيس أولمبياد الفيزياء الدولي د. هانز جوردانس ، والعديد من قادة وفود الدول العربية والآسيوية والأوروبية المشاركة وغيرهم الفريق السعودي على هذا الإنجاز.

وشارك بحضور المسابقة نائب أمين عام موهبة د.محمود نقادي، والمشرف العام على الأولمبيادات الدولية د. عبدالعزيز الحارثي.وتكون الوفد المشارك من د. نجم الحصيني :رئيس الفريق، المدرب ساندو، هند الدوسري، د. ليلى بابصيل، الجوهرة المترك.