• ×
السبت 18 شوال 1445

"العمل" السعودية تطلق برنامجاً لتوظيف المبتعثين

"العمل" السعودية تطلق برنامجاً لتوظيف المبتعثين
بواسطة fahadalawad 29-10-1433 05:20 مساءً 467 زيارات
ثقة ج الرياض : كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن برنامج لتوظيف المبتعثين واستيعابهم في سوق العمل قبل تخرجهم وعودتهم لأرض الوطن بمسمى "جاهز". وأعلن أن برنامج "نطاقات" ساهم حتى الآن في استيعاب نحو 380 ألفا من الشباب والشابات منذ انطلاق البرنامج.

وأوضح فقيه وفقاً لصحيفة "عكاظ"، أنه ومنذ الإعلان عن استيعاب 200 ألف شاب وشابة بعد العشرة شهور الأولى التي أعقبت انطلاق برنامج "نطاقات" تم توظيف ما يزيد على 130 ألفاً من الموظفين والموظفات في منشآت القطاع الخاص، مؤكداً أن هذا الرقم يمثل 20 ضعفاً لما تم توظيفه في الخمس السنوات التي سبقت تطبيق البرنامج.

واستعرض وزير العمل خلال الحوار الذي جمعه بشرائح متنوعة من رجال الأعمال والتجار وأصحاب العمل أهداف برنامج "نطاقات" وخطط تطويره، بما يحقق أهدافه المعلنة. وقال، برنامج نطاقات كما هو معروف يقيم أداء المنشآت ويصنفها إلى نطاقات "ممتاز وأخضر وأصفر وأحمر"، بحيث يكافئ النطاقين الممتاز والأخضر الأعلى توطينا، ويتعامل بحزم مع الأحمر الأقل توطينا ويعطي مهلة أطول للمنشآت في النطاق الأصفر، فيصبح بذلك توطين الوظائف ميزة جديدة تسعى إليها المنشآت للتميز والتنافس.

وأضاف: برنامج نطاقات لم يصمم لاستهداف القطاع الخاص أو الإضرار بمصالح أحد، فهو برنامج لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة. إذ تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف المنشآت إلى أربع درجات «ممتاز/ أخضر/ أصفر/ أحمر»، حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف، بحيث تكون المنشآت الأقل توطينا في الدرجتين الصفراء والحمراء، بينما تصنف المنشآت الأعلى توطينا في الدرجتين الممتازة والخضراء.

وأكد وزير العمل أن برنامج نطاقات وغيره من برامج وزارة العمل تواجه تحديا حقيقيا، خصوصا المتعلقة منها بسوق العمل وطبيعته التنافسية، وقال، ننظر بعين الاعتبار إلى مصالح القطاع الخاص ونقدر وجهة نظرهم بما يحقق في النهاية المصالح العامة للجميع.
العاملون بدوام جزئي

وحول احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين، قال: تلك الفئة من العاملين سيتم احتسابهم بـ(نصف) عامل لدى المنشأة التي يعملون فيها شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية بحد أدنى للأجر الشهري (1500) ريال، كما أن العامل الجزئي لن يحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين.

وأضاف، أن هذا الأمر نفسه سيتم تطبيقه على شريحة الطلاب السعوديين شريطة أن يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى 1500 ريال، وألا يكون الطالب محسوباً في نسبة توطين لدى منشأة أو كيان آخر، كما أن الشرط الواجب توافره لاحتساب الطالب السعودي في برنامج نطاقات هو عدم تجاوز عدد العاملين من الطلاب في الكيان نسبة 10% من إجمالي عدد العاملين السعوديين في المنشأة المشار إليها، وإذا تم تجاوز هذه النسبة يحسب بـ(صفر) في نسبة التوطين ببرنامج نطاقات، باستثناء إذا كان الكيان الذي يعمل به الطلاب نشاطه (المطاعم) في هذه الحالة فقط يتم رفع النسبة الإجمالية المسموحة إلى 25%، وما يزيد على ذلك يحتسب بـ(صفر) في نسبة التوطين.

وأبان أنه يتم احتساب ذوي الإعاقة القادرين على العمل الواحد (بأربعة) عمال سعوديين، على ألا يقل الأجر الشهري عن (3000) ريال، ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية ولا يعمل في كيان آخر، أما إذا زادت نسبة ذوي الإعاقة في المنشأة أو الكيان على 10% من عدد السعوديين في الكيان الواحد، فإنه سيتم احتساب كل عامل من ذوي الإعاقة كأي عامل سعودي آخر.