• ×
الأحد 26 شوال 1445

فلكية جدة : القمر يجاور سيد الخواتم فجر الاثنين المقبل

فلكية جدة : القمر يجاور سيد الخواتم فجر الاثنين المقبل
بواسطة fahadalawad 24-01-1434 12:04 مساءً 561 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء المملكة تشهد قبل شروق شمس الاثنين 10 ديسمبر ، تجاور بين القمر وكوكب زحل " سيد الخواتم" . حيث سيرصعان الأفق الشرقي لكافة مناطق المملكة ما بعد الساعة 4 فجرا حسب التوقيت المحلي .
وسيتمكن الراصد بالعين المجردة من رؤية هلال نهاية الشهر مضاء بنسبة 14 % واتجاه قرناه نحو السماء ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية تضاريس سطحه مثل الفوهات، وسيقع إلى أسفل يسار القمر كوكب زحل على هيئة نجم بلون ذهبي وهو ابعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة. وعند استخدام تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤيته حلقاته الشهيرة.
وحاليا فان الكواكب التي ترصد قبل شروق الشمس في سماء المملكة هي زحل والزهرة وعطارد . كوكب الزهرة المع هذه الكواكب يشرق بعد شروق زحل. ويتبعهما كوكب عطارد اقرب الكواكب التي تدور حول الشمس حيث يشرق بحوالي ساعة و 29 دقيقة قبل شروق الشمس وإذا وجد الراصد صعوبة في رؤية كوكب عطارد ، فيمكن رسم خط وهمي من زحل عبر الزهرة لتحديد موقع عطارد بالقرب من الأفق الشرقي . ويمكن استخدام منظار ثنائي العينية للمساعدة في رؤية عطارد في وهج الفجر .
ويمكن ملاحظة أن هلال القمر ينخفض نحو كواكب سماء الفجر يوما بعد يوم . فالقمر سيجاور زحل في يوم الاثنين 10 ديسمبر ، بعد ذلك يجاور القمر مع كوكب الزهرة قبل شروق شمس الثلاثاء 11 ديسمبر حيث سيكون القمر مضاء بنسبة 7 % وسيق كوكب الزهرة إلى أقصى يسار القمر ببريقه الخلاب.

جدير بالذكر أنه قد يتمكن من رصد القمر مقرتنا بكوكب عطارد فجر الأربعاء 12 ديسمبر حيث سيفصل بينهما درجتان سماويتان بحسب موقع الراصد حول العالم.