• ×
الخميس 18 رمضان 1445

تهتم بالعاملين في القطاع العام بدول مجلس التعاون

جامعة الخليج العربي تنظم ورشة عمل بعنوان "إرسال وتحليل الاستبيانات الالكترونية"

جامعة الخليج العربي تنظم ورشة عمل بعنوان "إرسال وتحليل الاستبيانات الالكترونية"
بواسطة fahadalawad 19-05-1433 05:13 مساءً 860 زيارات
ثقة : المنامة خاص  نظم مركز جامعة الخليج العربي للاستشارات والتدريب والتعليم المستمر ورشة عمل بعنوان "إرسال واستلام وتحليل الاستبيانات الالكترونية" في الفترة ما بين 8 -11 أبريل الجاري ، بمشاركة 17 مشارك خليجي يعملون في القطاع العام في دول مجلس التعاون.
وأوضح مدير مركز جامعة الخليج العربي للاستشارات والتدريب والتعليم المستمر الدكتور ياس السلطاني أن الورشة هدفت إلى تعريف وتدريب المشاركين على طرق استخدام الحاسوب لتصميم الاستبيانات وتوزيعها واستلام الإجابات وتحليلها بالطرق الأحدث بعيدا عن الطرق التقليدية اليدوية ، مفيداً أن توزيع تجميع وتحليل الاستبيانات الكترونيا يوفر الكثير من الجهد والوقت ويقلل هامش الخطأ إلى ابعد الحدود.
وأشار إلى أن التدريب الذي يستهدف الباحثين والمعلمين والعاملين في مجال الحكومة الالكترونية والمصارف والتجارة والحقل الطبي في دول مجلس التعاون الخليجي ، مبيناً أن الورشة شتملت تصميم البيانات واستخدام البرمجيات الخاصة بالتصميم والإرسال والاستلام ومن ثم تحليل النتائج.
من جانبه أفاد رئيس الإعلام والتوعية بهيئة الكهرباء والماء عباس الخياط أن الفائدة التي تحققت من المشاركة في هذه الورشة كبيرة وتخدم أهداف تطوير التواصل الفعال مع الجمهور المستهلكين ، فقد تعرفنا على طرق استطلاع الآراء بالطريقة الالكترونية ويمكن من خلالها قياس آراء الجمهور بشأن خدمات الهيئة ومعرفة مدى تأثير برامج التوعية والترشيد والاستجابة لإرشادات وبرامج خفض معدلات الاستهلاك.
وأكد أن التدريب العملي يكسب الفرد الوقت والجهد وخفض من الكلفة والحصول على النتائج بأيسر الطرق وأدقها من حيث التحليل ، مشيراً إلى أنه يمكن تكرار عملية القياس والوصول للمبحوثين بذات السهولة لينعكس على تطوير الخدمات وتحسين الأداء في المؤسسات الحكومية والخاصة على حد سواء.
وأفاد المشارك من وزارة الشئون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية خالد بن مشعان أن كل ما طرح في الورشة خلال أربعة أيام متواصلة يؤكد جدوى استخدام الاستمارات الالكترونية وفاعليتها قياسا بالاستمارات التي توزع وتجمع يدويا ، مشيراً إلى أن التكنولوجيا الحديثة يسرت الكثير من القياسات ومن المهم اكتساب مهارة الاستفادة منها عبر التدريب ، جراء حاجة جميع المؤسسات لعمل استطلاعات الرأي والقياس من وقت لأخر سواء للجمهور الداخلي أو الخارجي.
وبين المشارك من وزارة الزراعة العمانية محمد علي المعدي مدى جدوى التدريب على الأساليب الإحصائية الالكترونية وعمل الاستبيانات وتوزيعها وتحليلها الكترونيا لسهولة استخدامها ودقتها قياسا بالطرق التقليدية .
ونوهت ندى محمد كمال وموزة إبراهيم من وزارة التربية والتعليم البحرينية بحاجة العاملين في الوزارات على إتقان مهارة التحليل الإلكتروني لتطوير الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات ، مشيرتان إلى أهمية الاستبيانات الالكترونية في قياس آراء الطلبة وأولياء الأمور في المشاريع والبرامج التي تطرحها وزارة التربية والتعليم.
وطالبت ندى كمال بورش مكملة لهذه الورشة تمكن المشاركين من إتقان كفايات التحليل والخروج بنتائج اقرب ما تكون إلى الدقة والصدقية ، مفيدة أن الاستبيانات الالكترونية تسهل الوصول إلى الفئة المستهدف بشكل محدد وتسهل تجميع البيانات وتحليليها في وقت كانت فيه الطريقة اليدوية شاقة وتستنزف الكثير من الوقت والجهد.