• ×
الأربعاء 18 شعبان 1445

بمشاركة 600 مشارك

انطلاق أكبر مسابقة صيد بالمملكة في محمية الشمال للصيد المستدام

انطلاق أكبر مسابقة صيد بالمملكة في محمية الشمال للصيد المستدام
بواسطة fahadalawad 11-07-1444 04:42 مساءً 270 زيارات
ثقة : رفحاء واس انطلقت امس، فعاليات مسابقة الصيد المستدام التي تنظمها هئية تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، وذلك بمحمية الصيد المستدام، بمشاركة 600 فرد تم توزيعهم على 10 فرق يتنافسون على الفوز بالمسابقة.

وتسعى المحمية من خلال هذه المسابقة إلى المحافظة على الحياة الفطرية، وتحقيق فرص اقتصادية والتطوير والتنمية للمجتمع المحلي، والمنتج السياحي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، بالإضافة لممارسة الصيد المنظم بأعداد محددة، والحد من الصيد غير القانوني من خلال توفير بدائل مستدامة، وتقليل الأثر على الحيوانات البرية في الطبيعة، وإحياء الموروث الشعبي.

وأكّدت المحمية منع استخدام الأسلحة بشتى أنواعها داخل نطاق المحمية ومنع استخدام أجهزة نداء الطيور "الصوايات" أو الفخ المخصص لصيد الأرنب أو شباك للصيد، والالتزام بوسائل الصيد المصرح بها، والتزام المشارك بالعدد اليومي المسموح لصيد طائر الحبارى.

كما شددت على منع إشعال النار أو الاحتطاب أو اصطحاب الحيوانات البرية داخل المحمية، ومنع رمي المخلفات والالتزام بقيادة المركبات داخل المسارات المحددة ومنع القيادة في المحمية في الأحوال الجوية كالضباب، والغبار الحاجب للرؤية.

واستقبلت إدارة عملية الصيد المشاركين وخصصت مرشداً لكل مجموعة والتنسيق معه بتحديد موعد انطلاق الصيد، وتزويده برقم الحجل بعد عملية الصيد.

وحددت آلية التقييم في المسابقة بناء على المعايير التي يتم عليها في احتساب النقاط منها ثقافة الصقارين، ونظافة المكان، وأجمل مقطع فيديو للهدد، والتقيد بالشروط والالتزامات ويكون مجموع الدرجات 100 درجة.

يذكر أن محمية الشمال للصيد المستدام التي تبعد نحو 50 كيلومترًا جنوب قرية لينة التابعة لمحافظة رفحاء وتقع على مساحة 2000 كيلومتر مربع شمال شرق المملكة, وتعدّ الأولى من نوعها في المملكة.