• ×
الخميس 23 شوال 1445

الهند تعتزم استخدام اليورانيوم قليل التخصيب بـ "المفاعلات المضغوطة"

الهند تعتزم استخدام اليورانيوم قليل التخصيب بـ "المفاعلات المضغوطة"
بواسطة fahadalawad 02-04-1433 12:23 مساءً 679 زيارات
ثقة : م (نيودلهى (أ.ش.أ)) 
تعتزم إدارة الطاقة الذرية بالتعاون مع مؤسسة الطاقة النووية الهندية استخدام اليورانيوم قليل التخصيب فى مفاعلات المياه الثقيلة المضغوطة بقدرة 700 ميجاوات بدلاً من استخدام التكنولوجيا الحالية التى تعتمد على اليورانيوم الطبيعى كوقود فى جميع مفاعلات المياه الثقيلة المضغوطة، فى إطار البرنامج النووى الهندى.

وذكرت صحيفة "الهندو"، اليوم الجمعة، أن اليورانيوم الطبيعى يتضمن 0.7% من النظائر الانشطارية لليورانيوم ناقص 235، بينما الباقى يكون نظائر مخصبة لليورانيوم ناقص 238 والذى يتحول إلى البلوتونيوم ناقص 239 فى المفاعل التى تمتص النيوترون. وأوضحت أن مفاعلات المياه الخفيفة من النوع الذى تم بناؤه فى كودانكولام والأنواع التى يتم تورديها من قبل البائعين الأجانب، وتستخدم اليورانيوم منخفض التخصيب، والذى يتضمن ما بين 3 إلى 5% من اليورانيوم المخصب ناقص 235.

وقال أى.جاياراج، المدير التنفيذى لمشروع الوقود النووى، "إن الميزة فى استخدام اليورانيوم قليل التخصيب هو تحقيق أعلى احتراق نووى، والذى يعد مقياساً لحجم الطاقة الحرارية التى يمكن استخراجها من كمية الوقود النووى"، موضحاً أن احتراق اليورانيوم الطبيعى فى مفاعلات المياه الثقيلة المضغوطة تبلغ ما بين 6700 إلى 7000 ميجاوات يومياً أى ما يعادل أطناناً من أكسيد اليورانيوم.