• ×
الخميس 16 شوال 1445

البحرية الأمريكية: إيران تعد زوارق انتحارية فى الخليج

البحرية الأمريكية: إيران تعد زوارق انتحارية فى الخليج
بواسطة fahadalawad 21-03-1433 10:37 صباحاً 652 زيارات
ثقة : المنامة (رويترز)  قال الأميرال مارك فوكس قائد القوات البحرية الأمريكية فى منطقة الخليج أمس الأحد إن إيران عززت قواتها البحرية فى الخليج وأعدت زوارق يمكن استخدامها فى هجمات انتحارية ولكنه أضاف أن بإمكانه القوات البحرية الأمريكية منعها من إغلاق مضيق هرمز.

ووجهت إيران سلسلة من التهديدات فى الأسابيع الأخيرة لتعطيل حركة الملاحة فى الخليج أو ضرب القوات الأمريكية كرد إذا أدت العقوبات إلى وقف تجارة النفط الإيرانية أو إذا تعرض برنامجها النووى المتنازع عليه لهجوم.

وقال فوكس الذى يقود الأسطول الخامس الأمريكى للصحفيين فى قاعدة الأسطول فى البحرين: "لقد زادوا عدد الغواصات.. وزادوا عدد سفن الهجوم السريعة.

"تم تزويد بعض من تلك القوارب الصغيرة برأس حربية ضخمة يمكن أن تستخدم كشحنة ناسفة انتحارية. الإيرانيون يملكون مخزونا ضخما من الألغام.

"وتابعنا باهتمام تطويرهم لصواريخ ذاتية الدفع قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى وبالطبع.. تطوير برنامجهم النووى"، وأضاف إن إيران تملك الآن عشر غواصات صغيرة.

ويقوم الأسطول الخامس الأمريكى بدوريات فى الخليج ويملك دائما حاملة طائرات عملاقة واحدة على الأقل ترافقها عشرات من الطائرات وأسطول من الفرقاطات والمدمرات، ويقول خبراء عسكريون إن الأسطول الخامس أقوى بشكل كبير من البحرية الإيرانية.

ولكن منذ أن قتل مفجرون انتحاريون تابعون للقاعدة فى زورق صغير 17 بحارا كانوا على ظهر المدمرة الأمريكية كولى فى أحد موانئ اليمن فى عام 1996 تشعر واشنطن بقلق من إمكان تعرض سفنها الحربية الضخمة لهجمات من جانب زوارق صغيرة معادية.

وسئل فوكس عما إذا كانت البحرية الأمريكية مستعدة لهجوم أو مشكلات أخرى فى الخليج فقال: "إننا يقظون جدا ووضعنا مجموعة كبيرة من الخيارات لإعطائها للرئيس ونحن مستعدون.. وماذا إذا حدث الليلة؟ أننا مستعدون اليوم".

هدد المسئولون الإيرانيون بإغلاق مضيق هرمز الذى يمر عبره نحو نصف كل نفط الشرق الأوسط.

وسئل فوكس عما إذا كان يأخذ تهديدات إيران على محمل الجد، فقال: "هل بإمكانهم أن يجعلوا الحياة صعبة بالنسبة لنا؟ نعم يستطيعون، إذا لم نفعل شيئا وتمكنوا من العمل دون رادع نعم يستطيعون إغلاقه ولكن لا أتوقع أن نكون فى هذا الموقف على الإطلاق"، وأضاف أنه يجب إعطاء الدبلوماسية أولوية فى حل هذا التوتر.

وقال: "ولذلك عندما تسمعون نقاشا عن كل هذه اللهجة المحمومة من جانب إيران فإننا نعتقد حقيقة أن أفضل وسيلة للتعامل مع ذلك هى الدبلوماسية.. أننى مقتنع تماما بأن هذا هو الطريق الذى نسير فيه. فمهمتنا أن نكون مستعدين. إننا يقيظون".

وأضاف فوكس أن الاتصالات بين البحرية الأمريكية والسفن الإيرانية فى الخليج روتينية، مشيرا إلى حالات ساعد فيها البحارة الأمريكيون سفنا إيرانية كانت فى محنة أو كان قراصنة يهددونها.

وبالإضافة إلى قيادة الأسطول الخامس، فإن فوكس هو قائد قوة العمل البحرية المتعددة الجنسيات المكلفة بضمان بقاء طرق الملاحة فى الخليج مفتوحة، وعلى الرغم من أن معظم قوة نيران هذه القوة أمريكية فإنها تضم أيضا دولا غربية ودول الخليج العربية.