• ×
السبت 11 شوال 1445

خلفاً لرئيسة الوزراء ماي

بوريس جونسون رئيس وزرا بريطانيا الجديد

بوريس جونسون رئيس وزرا بريطانيا الجديد
بواسطة fahadalawad 20-11-1440 02:51 مساءً 1.2K زيارات
ثقة : لندن (رويترز)   أنتخب بوريس جونسون اليوم الثلاثاء زعيما لحزب المحافظين الحاكم في بريطانيا ورئيسا جديدا للوزراء ليضطلع بمهمة تنفيذ تعهده بانفصال البلاد عن الاتحاد الأوروبي بعد ثلاثة أشهر حتى وإن حدث ذلك دون اتفاق.

وعلى مدى الشهر الماضي تجول جونسون ومنافسه وزير الخارجية جيريمي هنت في البلاد سعيا للفوز بأصوات أقل من 200 ألف عضو بحزب المحافظين اختارو زعيم بريطانيا الجديد.

وجونسون رئيس بلدية لندن السابق استقال من منصب وزير الخارجية قبل عام بسبب خطط ماي للخروج من الاتحاد، حيث أظهرت استطلاعات رأي عديدة حصوله على نحو 70 بالمئة من الأصوات.

وسيرث أزمة سياسية تتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمقرر يوم 31 أكتوبر تشرين الأول. وسيتعين على جونسون إقناع الاتحاد بإحياء المحادثات بشأن اتفاق للانسحاب، وهو أمر يتعنت التكتل بشأنه، وإلا سيسير جونسون ببريطانيا نحو حالة من الغموض الاقتصادي بسبب الخروج دون ترتيب.

ورفض البرلمان ثلاث مرات الاتفاق الوحيد المطروح على الطاولة. وتوعد مشرعون كثيرون، بمن فيهم المؤيدون للاتحاد الأوروبي من حزب المحافظين، بمنع جونسون من محاولة إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.