الإثنين 2 جمادى الأول 1443 / 6 ديسمبر 2021  راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع  

جديد الأخبار


الأخبار
اخبار أقليمية
مسئول لبناني يستفز المملكة والعرب ويورط بلاده بأزمة سياسية واقتصادية
مسئول لبناني يستفز المملكة والعرب ويورط بلاده بأزمة سياسية واقتصادية
المملكة أمنها خط أحمر ضد أي عابث
25-03-1443 01:17
ثقة : الرياض واس اتخذت المملكة العربية السعودية ، خطوات حازمه تؤكد نهج قيادتها الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، ضد كل من يحاول المساس بأمنها ضد أي عابث بمصالحها العليا ، وبكل من يحاول أن يصرف انظار العالم عن الخطر الحقيقي الذي يهدد المنطقة بأسرها .

حيث أصدرت بيان إلحاقاً للبيان الصادر من وزارة الخارجية بتاريخ 21 ربيع الأول 1443هـ، الموافق 27 أكتوبر 2021م، بشأن التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، حيث تمثل هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها.

كما أن ذلك يأتي إضافةً إلى عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لا سيما في ظل سيطرة حزب الله الإرهابي على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي.

وفي هذا الصدد فإن حكومة المملكة تأسف لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها من منطلق ما تكنّه للشعب اللبناني العزيز من مشاعر أخوية وروابط عميقة، إذ أن سيطرة حزب الله الإرهابي على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقاً لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي يجمعه بالمملكة بكافة طوائفه وأعراقه روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، وكما هو مشاهد من خلال قيام حزب الله بتوفير الدعم والتدريب لميليشيا الحوثي الإرهابية.

وعليه فإن حكومة المملكة العربية السعودية تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية خلال ال (48) ساعة القادمة، ولأهمية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن المملكة وشعبها فقد تقرر وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف. وحرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان فإن حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان.

وتؤكد حكومة المملكة حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة الذين تعتبرهم جزءاً من النسيج واللحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة، ولا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والعزيزة على الشعب السعودي.

من جانبها أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة اليوم سحب دبلوماسييها من الجمهورية اللبنانية .

وقال معالي وزير الدولة بالإمارات العربية المتحدة خليفة شاهين المرر في تصريح - لوكالة الأنباء الإماراتية - : إن قرار سحب الدبلوماسيين جاء تضامناً مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة، مشيراً إلى استمرارية العمل في القسم القنصلي ومركز التأشيرات في بعثة الإمارات لدى بيروت خلال الفترة الحالية .

وأضاف، أن دولة الإمارات قررت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان .

كما طلبت وزارة الخارجية البحرينية ، من سفير لبنان لدى مملكة البحرين مغادرة أراضي المملكة خلال الـ 48 ساعة القادمة، وذلك على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة .

وأوضحت الخارجية البحرينية وفقا لما نقلته وكالة الأنباء البحرينية بأن هذا القرار لا يمس بالأشقاء اللبنانيين المقيمين في مملكة البحرين .

كما أتخذت الكويت قرارات مماثلة لشقيقاتها بدول الخليج العربي ، فيما قالت جامعة الدول العربية في بيان لأمينها العام ، انها تتابع بقلق التدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية بعد تصريحات من وزير لبناني حول التدخل العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن.

وقال البيان نقلا عن الأمين العام أحمد أبو الغيط إنه يناشد المسؤولين في دول الخليج "بتدبر الإجراءات المطروح اتخاذها في خضم ذلك الموقف بما يتفادى المزيد من التأثيرات السلبية على الاقتصاد اللبناني المنهار".

وأستنكرت دولة قطر التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية، حيث عدَّ المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم، هذا الموقف من وزير الإعلام اللبناني الجديد موقفاً غير مسؤول تجاه بلده وتجاه القضايا العربية على حد سواء، مشيراً إلى أنه كان حريّا به عدم الزج بلبنان في أزمات خارجية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 336


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة ثقة الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |راسلنا | للأعلى


حقوق النشر محفوظة لصحيفة ثقة الالكترونية
w w w . t h i q q a h . c o m

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.