• ×
الجمعة 24 شوال 1445

السعودية تطبق خطة لتوفير الخدمات الصوتية والإنترنت لكل مواطن

السعودية تطبق خطة لتوفير الخدمات الصوتية والإنترنت لكل مواطن
بواسطة fahadalawad 04-07-1434 08:13 صباحاً 585 زيارات
ثقة ج متابعات: 

قال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله الضراب، إن الحكومة السعودية وضعت خطة لتوفير كافة الخدمات الصوتية وخدمات البيانات لكل مواطن، خاصة سكان المناطق النائية غير المُربحة تجارياً من خلال برنامج تم تمويله من الحكومة بالكامل.

وأوضح أن العمل بالخطة بدأ قبل سنتين وهو يسير بوتيرة سريعة جداً، جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة العامة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2013 في جنيف، أمس.

وذكر الضراب، أنه بعد أن كان عدد المشتركين في الخدمات المتنقلة سبعة ملايين، أصبح في السعودية اليوم أكثر من 53 مليون مشترك بنسبة انتشار 182 في المائة، وعدد مستخدمي الإنترنت يزيد على 54 في المائة من السكان، وعدد مستخدمي الهواتف الذكية يزيد على 65 في المائة، في حين يبلغ طول شبكات الألياف البصرية أكثر من 120 ألف كيلومتر. وأضاف، ''تتميز السعودية بكبر مساحتها الجغرافية، وبتباعد المدن والقرى، واختلاف الكثافة السكانية فيها، وهذا يشكل تحديا في توفير الخدمات في الآلاف من القرى في المناطق النائية، ويتطلب جهودا كبيرة واستثمارات ضخمة، هذا ما قمنا، ولا نزال نقوم به حتى تحقيق الهدف الأخير لخطتنا''.

وقال: وضعت الحكومة عدة برامج وخطط من بينها إنشاء جهاز تنظيمي، وفتح السوق، وإيجاد المتنافسين من خلال الترخيص لعدد من الشركات المتميزة، بهدف إيصال خدمات تقنية الاتصالات والمعلومات لكافة السكان في كافة المناطق.

وتابع: ''قطعنا شوطاً كبيراً، الآن يستطيع الشخص أن يسير بعربته من شرق البلاد إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها قاطعاً آلاف الكيلومترات دون أن يُقطع الاتصال سواء الصوتي أو اتصال البيانات''.

وفي حديثه عن برنامج ''الحكومة الإلكترونية'' السعودي ''يسر''، الذي تم الشروع فيه عام 2005، وصف الضراب البرنامج بأنه ''من أنجح البرامج الوطنية، وأنه ممول بكامله من الحكومة بميزانية تُقارب مليار دولار، وأنه يُدار وفقاً لخطة استراتيجية تم إعدادها بمشاركة كافة الأطراف المعنية''.

وأبلغ الضراب المجتمعين بأن هدف الخطة الاستراتيجية للحكومة الإلكترونية هو تنمية الموارد، وتسريع العمليات التجارية، واختزال وتسهيل الأعمال الإدارية الحكومية، وتقديم خدمات سريعة وسهلة للمواطنين والمقيمين، وغيرها.

وقال إن عدد الخدمات التي قدمها البرنامج بلغ أكثر من 1300 خدمة لعدد كبير من المجالات، كالصحة، والبيئة، والتعليم والثقافة، والعمالة، وخدمات الإسكان، والبلديات، والاتصالات، والمعاشات، والتقاعد، والسلامة المرورية، والحياة الاجتماعية، وغيرها.

وخلال القمة، أعلن أمس، عن فوز السعودية بجائزتين عالميتين قدمها الاتحاد الدولي للاتصالات. والجائزتان لمشروعين حكوميين، الأول ''سفير'' التابع لوزارة التعليم العالي الذي تم تكريسه لخدمة المبتعثين مِن خلال منظومة برامج إلكترونية تتولى تأمين كل ما يحتاج إليه الدارسون في الخارج.

والمشروع الثاني، يعود المشروع الثاني إلى وزارة التربية والتعليم، وهو عبارة عن منظومة إلكترونية أخرى تتولى ربط كافة المدارس في السعودية بوزارة التربية والتعليم.