• ×
الخميس 23 شوال 1445

منتخبات المملكة تنهي استعداداتها للمشاركة في الدورة العربية بقطر

       منتخبات المملكة تنهي استعداداتها للمشاركة في الدورة العربية بقطر
بواسطة fahadalawad 12-01-1433 03:12 مساءً 545 زيارات
ثقة : الرياض واس  أنهت المنتخبات السعودية المشاركة في دورة الألعاب العربية الثانية عشرة التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة يوم بعد غد الجمعة التاسع من ديسمبر وتستمر إلى الثالث والعشرين منه بمشاركة 21 دولة .
وتشارك المملكة في هذه الدورة بأكثر من 500 لاعب سيخوضون منافسات 22 لعبة, حيث أقامت المنتخبات السعودية معسكرات داخلية وخارجية وشاركت في العديد من البطولات الدولية والقارية للوصول إلى أفضل جاهزية والمنافسة بقوة على ميداليات الدورة.
وستكون المشاركة السعودية في خمس ألعاب جماعية هي كرة القدم والسلة والطائرة واليد وكرة الهدف لذوي الاحتياجات الخاصة, فيما ستكون المنافسات الفردية في 15 لعبة هي تنس الطاولة الرماية والسهام والجولف وألعاب القوى ورفع الأثقال ومنافسات الفروسية لقفز الحواجز والقدرة والتحمل والبولينج والجمباز والجودو والتايكوندو والكاراتيه ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة والسباحة .
ففي منافسات كرة القدم تشارك السعودية بالمنتخب الأولمبي الذي دمج مؤخراً مع الرديف"ب" وتضم قائمته حسين شيعان, وأحمد الفهمي, وعبدالله الشمري, ورضوان الموسى, وأحمد عسيري, وهادي يحيى, ومعتز هوساوي, وهتان معتوق, ومصعب العتيبي, وهتان باهبري, وتميم الدوسري, وسلمان الفرج, وزامل السليم, ومحمد مجرشي, وسلمان الصبياني, وسلطان السواري, وصالح القميزي, ومحمد العمري, ومبارك الدوسري, ومعن الخضري, وإبراهيم الإبراهيم, وحسام الحارثي, وعبدالله عطيف .
وسيلعب المنتخب السعودي في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبي الكويت وعمان بعد انسحاب الصومال حيث يتأهل أول كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي بالإضافة إلى أفضل منتخب يحتل المركز الثاني في المجموعات الثلاث حيث ستنطلق المنافسات القادمة يوم السبت المقبل العاشر من ديسمبر الحالي تختتم بإقامة المباراة النهائية في اليوم الأخير من الدورة.
وسيشارك المنتخب السعودي للكرة الطائرة بعد أن أقام معسكراً خارجياً لمدة ثلاثة أسابيع في سلوفاكيا ويضم اللاعبين علي الوداعي, وأحمد البارقي, وعمر النجراني, وسعد الغامدي, وصالح الدوسري, وإبراهيم مجرشي, وخليل حجي, وموفق المطيري, ونواف البخيت, وهاني بالبيد, وماجد جمعان, وأحمد المعبدي, وعلي الهوساوي, وسلطان الأختر .
شيشي عععع ئئئئ واس داخلي
وجاء استعداد منتخب كرة اليد من خلال معسكرات متواصلة لفترة تصل إلى أكثر من خمسة أشهر بالإضافة
إلى مشاركته في دورة الألعاب الخليجية الأولى التي استضافتها مملكة البحرين قبل حوالي شهر شارك بعدها في تصفيات آسيا الأولمبية فيما تنتظره مشاركة مهمة بعد الدورة وهي البطولة الآسيوية للمنتخبات التي ستقام في محافظة جدة والمؤهلة إلى كأس العالم لكرة اليد التي ستقام في إسبانيا عام 2013م.
ويضم المشاركون في المنتخب اللاعبين مناف آل سعيد, وبندر الحربي, وأحمد الحربي, وأحمد الينبعاوي, وعبدالعزيز سعيد, وفيصل فلاته, وتركي الينبعاوي, وحسين آل إخوان, ومحمد آل سالم, وسلطان العبيدي, ومهدي آل سالم, وهشام العبيدي, وعبدالله آل حماد, ومصطفى الحبيب, وقصي آل سعيد, وفتحي الخضيمي, وحسن الجنبي, وأحمد العلي, وماجد أبو الرحى, وعبدالله العلي, وعلي السيهاتي, وياسر شاخور, وحسين المحسن, ويوسف الطويل.
واستعد المنتخب السعودي لكرة السلة لهذه المشاركة بإقامة معسكر خارجي في مصر لمدة ثلاثة أسابيع وتضم قائمته اللاعبين هاشم فوتاوي, ومحمد الصقر, وفيصل الدوسري, ومحمد المرواني, ومحمد الحويفي, وفهد القنيصي, ومرزوق المولد, وفهد السالك, وأحمد هوساوي, ومحمد المطيري, وعبدالله اليامي, وفواز قصاص.
وسيلعب المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبه منتخبات قطر والكويت وفلسطين حيث ستنطلق منافسات السلة غداً الخميس بمواجهة بين المنتخبين السعودي والكويتي قبل الافتتاح الرسمي للدورة الجمعة
المقبل.
وكان استعداد المنتخب السعودي لتنس الطاولة من خلال معسكر خارجي في الصين لمدة 22 يوماً سبقه معسكر داخلي في الرياض لمدة عشرة أيام بمشاركة اللاعبين عبد العزيز العباد, وخالد الحربي, ونايف الجدعي, وفيصل الرشيدي, وأكرم الغامدي.
ويشارك المنتخب السعودي للفروسية للقدرة والتحمل بعد استعداد جيد بالفرسان فايز جميـل وطارق طاهر وصالح الكثيري وعلي الشهري وظافر البكري.
فيما أقام المنتخب السعودي لألعاب القوى العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية للوصول إلى أفضل جاهزية خلال منافسات الدورة بالإضافة إلى مشاركاته الرسمية حيث يضم يوسف مسرحي, ويونس الهوسة, ويحيى حبيب, ومحمود حافظ, وفارس شراحيلي, ومحمد الصالحي, وعبد العزيز لادان, وعبدالله الجود, ومخلد العتيبي, ومحمد شاوين, وعلي العمري, وأحمد برهان, وأحمد خضر, وبندر شراحيلي, وعلي الزاكي, ويحيى برناوي, وإبراهيم صالح, ونواف اليامي, وحسين السبع, وسلطان الداودي, ومحمد القريع, وعبدالله أبكر, ومحمد البيشي, وحسين آل حمضة, ومحمد البركاتي, وحامد البيشي.
شيشي عععع ئئئئ واس داخلي
كما سيشارك المنتخب السعودي لفروسية قفز الحواجز بالفرسان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله, وفيصل الشعلان, وخالد العيد, وعبدالله الشربتلي, وكمال باحمدان, حيث تعد مشاركتهم ضمن مراحل استعداداهم لأولمبياد لندن 2012 م .
وسيشارك المنتخب السعودي للبولينج في الدورة بقائمة تضم اللاعبين عبد الله الغامدي, وعادل البارقي, ومحمد النجراني, وحمد الشهراني, وعبدالعزيز الريس, وخالد الحمدان, حيث كانت آخر مشاركة له في دورة البحرين الخليجية الأولى, ولم يحقق نتائج جيدة ليعود بعدها ويدخل في معسكر داخلي بالرياض استعداداً للدورة.
ويضم المنتخب السعودي للجمباز اللاعبين عبد الله البوصي, وعبد العزيز الجهني, وحبيب الصويلح, وعلي الجمعان, وعلي يوسف,وعبد العزيز الزهراني, واكتفى أخضر الجمباز بمعسكر داخلي في الرياض لمدة ثلاثة أسابيع .
فيما جاءت استعدادت المنتخب السعودي للكاراتية للمشاركة في الدورة من خلال مشاركته في بطولة تركيا الدولية المفتوحة التي ضمت لاعبين من مختلف دول العالم بالإضافة إلى العديد من الدول العربية المشاركة في الدورة وقدم لاعبو أخضر الكاراتية مستوى جيد محققين ثلاث ميداليات ذهبية واحدة وبرونزيتين خلال المنافسات.
وتشمل قائمة منتخب الكاراتية اللاعبين عماد المالكي, وعبدالله الفيفي, وعبدالله الحربي, ومعاذ الغامدي, وعبدالله القحطاني, وفهد الخثعمي, ويحيى المعيدي, وماجد الخليفة, وعمرو التركستاني, ورائد هوساوي, وحمد الشهري, ومازن الدقيل, ونواف النزهان.
وبدأ استعداد أخضر الجولف للدورة من أكثر من ثلاثة أشهر شارك خلالها في العديد من البطولات حيث سيدخل
البطولة باللاعبين عمر الحريري, وعثمان الملا, وخالد العطية, وفيصل السلهب.
بينما يدخل المنتخب السعودي للملاكمة منافسات الدورة العربية بثلاثة لاعبين هم فهد الفيفي, وسامر الحامدي, ووسام العلوي, حيث أقام معسكراً خارجياً في تركيا لمدة عشرين يوماً .
كما أقام منتخب المصارعة معسكراً مماثلاً في تركيا لمدة 18يوماً خاض خلاله العديد من اللقاءات القوية, وتأتي مشاركته في الدورة بثلاثة لاعبين أيضاً هم بسام هوساوي, وماجد مبارك, وسالم محمد.
أما منتخب ألعاب القوى للاحتياجات الخاصة الذي استعد للدورة بمعسكر خارجي في الإمارات فيضم اللاعبين علي الغامدي, وناصر القحطاني, وعبدالمحسن المعيوف, وظافر الشهري, وإبراهيم العتيق, وسامي سالم, وموسى علي, ونبيل المسلماني, ومبارك السبيعي, وفهد الجنيدل, وأسعد شراحيلي, وسعيد الخالدي, وعامر حمدين, ومازن الدوسري, وتيسير الوهيل, وعلي قرقران, وعبدالرحمن الشعيلان, وفهد الدرعان, وعبدالله الفيفي, وأسامة الشنقيطي, وراضي الحارث.
ويسعى المنتخب السعودي لكرة الهدف للمكفوفين إلى مواصلة إنجازاته الكبيرة في اللعبة وآخرها ذهبية دورة البحرين وقبلها تحقيقه لبطولة الخليج في قطر حيث أقام الفريق معسكراً في الرياض ثم في الإمارات استعداداً للدورة .
ويضم أخضر كرة الهدف اللاعبين خالد الطاسان, وماجد القارح, وعمر الرشيدي, وفهد معتوق, وحمود الشهراني, ومساعد الهويمل, وإبراهيم إبراهيم, وعبدالله العازمي, فيما أقام المنتخب السعودي للتايكوندو معسكراً خارجياً في كوريا الجنوبية استمر لمدة 22 يوماً بمشاركة اللاعبين سامي العنزي, وخالد المالكي, ومبارك الشريف, وغازي الأسمري, وعبدالله السيف, وعبدالله الزعاقي.
وكان المنتخب السعودي للسباحة قد استعد للمشاركة في الدورة من خلال معسكرات داخلية في الدمام وخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية واللاعبون هم لؤي طاشكندي, وحازم طاشكندي, ويوسف اليوسف, ومصطفى اليوسف, ونذير عبدالواحد.
فيما ستكون مشاركة المنتخب السعودي للجودو بأربعة لاعبين هم عيسى مجرشي, وياسر عياد, وسليمان حماد, وتركي العبدالله.
ويعتبر المنتخب السعودي للرماية من المنتخبات المرشحة بقوة لتحقيق الميدالية الذهبية للمنافسات حيث توجوا ببطولة العرب مؤخراً, ويضم الرماة عبدالله الشهراني, وسعيد المطيري, ومحمد الشريدة, وماجد التميمي, وبندر الشيباني, ودليم القحطاني, ومحمد آل سعيد, وعقيل البدراني, ومحمد العمري, وسفر الدوسري, وصنهات العتيبي, وخالد العنزي, وحسين الحربي, وفائز العنزي, وناصر الحارثي, وعبدالله البقمي.
فيما يضم منتخب السهام الذي استعد للدورة بمعسكر في الزلفي اللاعبين محمد عبدالمحسن, وخالد الحازمي, وتركي الدربي, وسامي البواردي, وعبدالعزيز الروضان, وعبدالرحمن العنقري.
ويدخل منتخب رفع الأثقال منافسات الدورة كأحد المنتخبات التي قد يكون لها نتائج مميزة فيها حيث استعد بمعسكرات خارجية بالإضافة إلى المشاركة في بطولات قوية، ويضم اللاعبون منصور السليم, وعباس السلمان, ومحسن الدحيلب, وعبدالله العبداللطيف, وأحمد الشاقر, ومصطفى رضى, وعباس القيصوم, وخليل الجمعان.
وكانت المنتخبات السعودية قد حققت في مشاركتها بالدورة العاشرة التي أقيمت في الجزائر عام 2004 م المركز السادس بـ 55 ميدالية 16 منها ذهبية, و20 فضية, ومثلها من البرونزية, فيما حققت المركز السابع في الدورة الحادية عشرة التي أقيمت في جمهورية مصر العربية عام 2007 م برصيد 45 ميدالية 8 منها ذهبية, و 19 ميدالية فضية و18 برونزية.
ويشارك في الدورة التي ستنطلق يوم الجمعة أكثر من 8000 شخص ما بين رياضيين وإداريين يمثلون 21 دولة عربية سيقيمون في قرية الرياضيين بمنطقة الوكير.
وتشتمل منافسات الدورة 33 مسابقة هي الرياضات المائية, والقوس, والسهم، وألعاب القوى، وكرة السلة، وكرة الطائرة الشاطئية، وبناء الأجسام، والبولينغ، والملاكمة، والشطرنج، والبلياردو, والسنوكر، وسباق الدراجات, والفروسية (ترويض)، والفروسية (قوة التحمل)، والفروسية (قفز الحواجز)، والمبارزة.
كما يشتمل على كرة القدم، وكرة الهدف، والغولف، والجمباز الفني، والجمباز (الترامبولين)، وكرة اليد، والجودو، والكاراتية، وألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، والشراع، والرماية، والإسكواش، وكرة الطاولة، والتايكوندو، والتنس، وكرة الطائرة للصالات المغلقة، ورفع الأثقال، والمصارعة.
وتعد دورة الألعاب العربية التي تقام كل أربع سنوات من أكبر التجمعات الرياضية العربية للدول العربية التي تقع تحت إشراف اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.
ويعود تاريخ إقامة الدورات العربية إلى عام 1953 م الذي شهد أول دورة عربية نظّمتها مصر في مدينة الإسكندرية خلال الفترة من ‏26‏ يوليو إلى ‏10‏ أغسطس بمشاركة 650 لاعباً وحكماً وإدارياً يمثلون 9 دول عربية واقتصرت منافساتها على عشر ألعاب, بينما شهدت الدورة الأخيرة التي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة عام 2007 نجاحاً كبيراً على جميع المستويات التنظيمية والفنية ومن جانب عدد المشاركين حيث كانت المشاركة في الدورة الأولى 8 دول ليوصل إلى 22 دولة في الدورة الأخيرة.
وعلى مستوى الإنجازات فإن مصر تتربع على قمة الدورات لاستضافتها دورتين وتصدرها لائحة ترتيب الفرق 5 مرات ، كما يحسب أيضاً في رصيد مصر إنجاز آخر تشترك معها فيه سوريا عندما تصدرت الجمهورية العربية المتحدة لائحة ترتيب منتخبات الدورة الثالثة التي أقيمت في الرباط بالمغرب عام 1961م, فيما حققت سوريا بطولتي دورتي 1976 م, 1992 م التي أقيمتا في العاصمة السورية دمشق .
وتأتي مصر في مقدمة الدول التي حقّقت نتائج مميزة طوال تاريخ مشاركاتها العربية حيث تصدرت ترتيب المنتخبات في ست نسخ وحققت لقب الدورة الأولى عام 1953 م برصيد 196 ميدالية, فيما حقق لبنان بطولة الدورة الثانية التي أقيمت على أراضيه خلال الفترة من 12 إلى 27 / 10 / 1957 م برصيد 63 ميدالية بينما حققت الجمهورية العربية المتحدة لقب البطولة الثالثة التي أقيمت في المغرب خلال الفترة من 24 / 8 إلى 8 / 9 / 1961 م برصيد 273 ميدالية وعادت مصر لتحقيق لقب الدورة العربية في النسخة الرابعة التي استضافتها خلال الفترة من 2 إلى 11 / 9 / 1965 م برصيد 282 ميدالية فيما حققت سوريا لقب البطولة الخامسة التي استضافتها خلال الفترة من6 إلى 21 / 10 / 1976 م .واستضافت المغرب النسخة السادسة من البطولة في الرباط خلال الفترة من 2 إلى 16 / 8 / 1985 م وحققت اللقب بعد أن جمعت 495 ميدالية .
وعادت سوريا لتحقق لقبها الثاني في الدورات العربية في البطولة السابعة التي استضافتها خلال الفترة من 4 إلى 18 / 10 / 1992 م برصيد 471 ميدالية لتحتكر مصر الدورات الثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة التي أقيمت في لبنان والأردن والجزائر ومصر أعوام 1997 , 1999 , 2004 ,2007 .