• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

دشنتها المشرفة العامة على كليات البنات

تدشين حملة التثقيف الصحي بشطر الطالبات بجامعة حائل

تدشين حملة التثقيف الصحي بشطر الطالبات بجامعة حائل
بواسطة fahadalawad 14-02-1436 01:02 صباحاً 1.3K زيارات
ثقة : حائل دشنت المشرفة العامة على كليات البنات بجامعة حائل الدكتورة حنان آل عامر حملة التثقيف الصحي ( الزواج الصحي ..الطريق إلى أسرة سعيدة ) لتوعية طلاب و طالبات جامعة حائل عن فحص ما قبل الزواج بشطر الطالبات لتثقيف الطالبات في جميع كليات الجامعة بمنطقة حائل بالتنسيق مع جميع كليات الجامعة .

وأوضحت المشرفة العامة على كليات البنات خلال حفل التدشين أهمية الحملة لأفراد المجتمع للوقاية من الأمراض التى تصيب الأجيال والتى تنتج من الزواج الغير صحى نتيجة لإصابة احد أو كلا الزوجين و التى بدورها تنتقل إلى الأجيال مما يساهم فى ضعف الصحة العامة للمجتمع .

وأضافت إنه انطلاقا من هذا واهتماما من حكومة خادم الحرمين الشريفين بالصحة العامة للمجتمع السعودي صدر قرار مجلس الوزراء بشأن إلزام الطرفين المقبلين على الزواج بعمل التحاليل الخاصة والتى تظهر احتمال وجود خلل بالجينات لدى المرأة أو الرجل ممن لا تظهر عليهم الأعراض المرضية، واقترحت المشرفة العامة أن يضاف إلى المحاضرات التوعوية محاضرة عن كيفية إقناع المتلقيات بالأخذ بنتائج الفحص وبخطورة الزواج الغير متكافئ صحيا وخطورته على حياتهن المستقبلية ، كما اقترح الحضور أن توصى الحملة بإضافة بعض الفحوصات الهامة إلى البرنامج الوطنى مثل الكشف عن المخدرات و الكحول و الأمراض النفسية .

وقد بدأ حفل التدشين بإطلاق الحملة بكلية الصيدلة بحضور المشرفة العامة على كليات البنات الدكتورة حنان العامر ووكيلة كلية الطب الدكتورة حليمة العاقب ووكيلة كليه الصيدلة الدكتورة هبة عاشور والمشرفات على الحملة من شطر الطالبات .

وتم تقديم محاضرات قصيرة من قبل طالبات كلية الطب كما قامت الطالبات بتوزيع بعض المطويات المعدة مسبقاً والتي شملت معلومات عن البرنامج الوطنى لفحص ما قبل الزواج ومطوية أخرى عن أمراض الدم الوراثية ومطوية ثالثة تحدثت عن الأمراض المعدية المشمولة فى برنامج الفحص . كما أرسل الطالبات الملصق الخاص بالحملة إلى كليات الصيدلة للتذكير .

يذكر أن الحملة ستنطلق أسبوعيا إلى جميع كليات الجامعة برعاية المشرفة العامة على كليات البنات و بحضور وكيلة الكلية المستهدفة للتثقيف الصحى.

وقد وجدت الحملة صدا كبيراً وتفاعلاً من قبل طالبات النادى الطبى المشاركات في الحملة حماسهن و استعدادهن للمشاركة بالحملة حتى النهاية مما لمسن من أهمية الحملة فى تثقيف مجتمعهن الحائلى و كذلك كنوع من التعليم الطبى بالنسبة لهن قبل التخرج من كلية الطب .