• ×
الإثنين 27 شوال 1445
عواد فهد العواد

رمضان شهر الرحمة والغفران !

عواد فهد العواد

 0  0  862
تبتهج قلوب المسلمين وتشرئب أعناقهم ترقباً وفرحاً بقدوم عزيز غالي ينتظرونه بكل شوق ومحبة شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران ، لعل الله أن يتقبل منهم أعمالهم ويعتق رقابهم من النيران ويدخلهم جنانه برحمته وليس بأعمالهم .

قال تعالى " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون " .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل " كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك ، وللصائم فرحتان يفرحهما ، إذا أفطر فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه " رواه البخاري ومسلم .

والصوم هو الركن الرابع للإسلام وصومه واجب ويعني في اللغة ، الإمساك ، وشرعا ، الإمساك عن شهوتي البطن والفرج أو ما يقوم مقامهما يوما كاملا من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله .

ورمضان هذا العام هو الأطول من حيث ساعات الصوم التي تبلغ أكثر من 15 ساعة و43 دقيقة تتناقص تدريجيا إلى أن تصل إلى 15 ساعة وسيكون شهر رمضان الأطول نهارا وأشد حرارة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية لتعامد الشمس على مدار السرطان في هذا النصف ، ويكون الأبرد والأقصر نهارا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية .



وهنا تتجلى معجزة قرآننا العظيم عندما يخبرنا عن وجود هذه الظاهرة عند الأمم قبل الإسلام ، لقوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " ( البقرة: 183 ) . والله تعالى لا يكتب شيئاً على عباده إلا إذا كان فيه مصلحة ومنفعة لهم.

وسوف نرى الآن ما يقوله الطب الحديث عن فوائد ومنافع الصيام لندرك أن القرآن عندما جعل الصيام فرضاً واجباً على المسلم إنما سبق أطباء العصر الحديث في دعوتهم اليوم إلى هذا الصيام بعدما رأوا النتائج المبهرة التي يقدمها هذا السلاح العجيب للإنسان في مواجهة مختلف الأمراض. حتى إننا نجد اليوم على شبكة الإنترنت مواقع ومجلات بأكملها خاصة بالصوم .

إن الدواء لكثير من الأمراض موجود في داخل كل منا، فجميع الأطباء يؤكدون اليوم أن الصوم ضرورة حيوية لكل إنسان حتى ولو كان يبدو صحيح الجسم ، فالسموم التي تتراكم خلال حياة الإنسان لا يمكن إزالتها إلا بالصيام والامتناع عن الطعام والشراب .
نسأل الله العلي القدير أن يتقبل من جميع المسلمين الصيام والقيام انه سميع مجيب ونسأله العون على صيامه وقيامه وان يوقف الجميع لما يحب ويرضى .

وعلى الود والمحبة نلتقي .

أبنكم : عواد العواد