• ×
الإثنين 27 شوال 1445
ثقة

ازرع الثقة في طفلك ولا تخل بها !!

ثقة

 0  0  819

الثقة بالنفس سر النجاح في الحياة !
الثقة بالنفس هي ، احترام الشخص لذاته وللآخرين ، وكل مرتفع نسبة هذا الاحترام ارتفعت ثقة الإنسان بنفسه أكثر ، وعلى العكس من ذلك عندما تستدرجه مشاعره ليشعر بالقلق ، سوا بسبب ظروف شخصية أو عوامل خارجية لتقلل من طموحاته أو تعطيه انطباع بعدم أهمية نفسه وبهذا يفقد احترامه لذاته .
عندما تمنح إنسان قدر كبير من الثقة وتحمله المسئولية وتعطيه كامل الصلاحية وتتابعه متابعة الواثق بنجاحه فبكل تأكيد سيكون لذلك نتائج مبهره بعكس عندما تشكك بكل تصرف له وتراقبه مراقبة الغير واثق بقدراته وإمكانياته رغم علمك بها فهذا هو قتل القدرات وتحطيم المعنويات .
والثقة ليس لها ارتباط في الدين ولا الجنس فهناك من غير المسلمين من يستحق الثقة وهناك من أبناء المسلمين ممن لا يستحقونها ، فعندما يثق المريض بالطيب فهذه عملية مهمة جداً من مراحل العلاج ، وبخلاف ذلك عندما يفقد المريض ثقته في طبيبه فأن استجابته للعلاج ستكون ضئيله جداً .
والثقة حالة عقلية , لا يمكن قياسها مباشرة ، وهي تكاملية للتأثير الاجتماعي فهي التي تسهل التأثير أو الإقناع لشخص بالاتمان على شخص آخر . وفهم الأمانة والإحسان والقدرة هما أشياء ضرورية من اجل الثقة ، وعندما يتم فقدان احد هذه الأشياء الثلاثة , فأنه من الصعب إعادة اكتساب الثقة مرة أخرى . وهذا يوضح الصورة بين بناء وتدمير الثقة .
التصرف بشكل موثوق فيه يعتبر تأهيل للوصول إلى مرحلة الثقة .
وقد سـئـل نـــابليـــــون كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك ؟ .. فأجاب : كنت أرد على ثلاث بثلاث ؟ من قال لا أقدر .. قلت له .. حاول . ومن قال لا أعرف .. قلت له .. تعلم . ومن قال مستحيل .. قلت له .. جرب .
مع بداية العام الدراسي الجديد الثقة عملية في غاية الأهمية في التعليم والتربية ، ورجال التعليم ونسائه معنيين بزرع الثقة في نفوس أبناءنا وبناتنا لكي تصل الرسالة التربوية بالشكل المطلوب المبني على الثقة المتبادلة بين المعلم والطالب والمعلمة والطالبة .
وهناك العديد من الافكار النيرة لزرع لثقة في أبناءنا وبناتنا في الفصول الدراسية ، وكذلك في البيوت والأسر التي تحرص على التعامل مع هذه العقول المبدعة والتي ستقوم ، على سواعدها حماية الأوطان وعمارتها والذود عن مكتسباتها .
ومن هذه الافكار للآباء والمدرسين الذي هم أباء.. امدح الطفل أمام الآخرين ولا تجعله ينتقد نفسه وتخاطب معه بلو سمحت و شكرا إذا أحسن واجعله يعيش طفولته وساعده في اتخاذ القرار بنفسه ، واجعله يشعر بأهميته ومكانته وأن له قدرات وهبها الله له .
وعلمه مهارات إبداء الرأي والتقديم وكيف يتكلم ويعرض ما عنده للناس ، علمه كيف يقرا التعليمات ويتبعها ، وكيف يضع لنفسه مبادئ وواجبات ويتبعها وينفذها ، وأجب عن ما تستطيع من أسئلته وأوف بوعدك له ، وعلمه بعض مهارات الحياة الضرورية .
وعرفه بأهمية الدعاء وكيف يعمل ضمن فريقه وشجعه على توجيه الأسئلة أجعله يشعر أن له مكانة بين أصدقائه وأفصح عن أسباب أي قرار تتخذه وكن في أول يوم من أيام المدرسة معه وارو له قصصا من أيام طفولتك .
شجعه على الحفظ والاستذكار وعلمه كيف يدافع عن نفسه وجسده ، واشرح له ما يسأل عنه من شبهات وشكوك في نفسه ، ولا تهدده وأعطه تحذيرات مسبقة وعلمه كيف يواجه الفشل ، وكيف يستثمر ماله .
وعلمه كما قال الحبيب عليه أفضل الصلاة والتسليم السباحة والرماية وركوب الخيل واجعله حاضر في مناسباتك الاجتماعية ، وأسأله عن رأيه وخذ به في كثير من الأحيان في الأشياء التي تخصه ، وأجعل له أشيائه الشخصية واكتب اسمه على إنجازاته واحتفظ بها له ، وساعده في كسب الصداقات , فان الأطفال في هذه الأيام لا يعرفون كيف يختارون أصدقائهم ، وعلمه أن يصلي معك واغرس فيه مبادئ الإيمان بالله والإحسان على الآخرين وشاركه معك في مساعدة الضعفاء والمساكين .
واجعل طفلك يلعب دور المدرس وأنت تلعب دور التلميذ وعلمه كيف يمكن العثور عليه عندما يضيع وكيف يرفض ويقول (لا) للخطأ ومتى يمنح ويعطي .
علمه كيف يصلح أغراضه ويرتبها ، وشاطره في أحلامه وطموحاته وشجعه على أن يتمنى وعلمه عن اختلاف الجنسين بين الذكر والأنثى من وحي آيات القرآن الكريم ، وعلمه القيم والمبادئ السليمة والكريمة ، وكيف يتحمل مسؤولية تصرفاته ، وعلمه كيف يتعامل مع الحيوان الأليف ، واعتذر له عن أي خطأ واضح يصدر منك ، واجعل له يوما تقدم فيه شي يسعده وعوده على قراءة القرآن ، وأخبره انك تحبه وضمه إلى صدرك , فهذا يزرع فيه الثقة بنفسه .